علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار يمثل تحدياً طبياً هاماً نظراً لتعقيداته وتأثيراته على الحركة والراحة اليومية للمريض. يمكن أن ينتج الاعوجاج عن تدهور الغضاريف والأقراص الفقرية، أو بسبب أمراض مثل التهاب المفاصل أو الأوتار. تتراوح خيارات العلاج بين العلاجات الحداثة مثل الليزر وتقنيات العلاج الطبيعي إلى الجراحات التصحيحية في الحالات المتقدمة.

علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

العمود الفقري يقوم بدور حيوي في جسم الإنسان، وذلك سواء في الحركة أو في نقل الإشارات العصبية من خلال الحبل الشوكي الذي يسير داخل القناة الشوكية، وغيرها من الأدوار الهامة الأخرى، وبالنظر إلى تشريح العمود الفقري فسوف نجد أنه يتكون من مجموعة من الفقرات، وتوجد انحناءات طفيفة طبيعية للداخل في العمود الفقري، مثل الانحناء في منطقة الرقبة وفي أسفل الظهر، ولكن عندما يكون هذا الانحناء أكثر من اللازم فإن هذه الحالة يُطلق عليها اسم اعوجاج العمود الفقري، وتسبب تلك المشكلة العديد من الأعراض المزعجة، وهذا ما يدفع المرضى للبحث عن علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار بشكل سريع سريع وفعال.

ولذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار، بالإضافة إلى التعرف على تمارين اعوجاج العمود الفقري، ونجيب كذلك على سؤال هل اعوجاج العمود الفقري يُسبب ألم؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

قبل الحديث عن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري، ومن هو أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري؟ دعنا في البداية نوضح بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض، والتي تُشير إلى إصابته باعوجاج العمود الفقري، فكما ذكرنا أنه يوجد بعض الانحناءات الطفيفة والطبيعية في العمود الفقري، ولكن عندما تزداد هذه الانحناءات عن الوضع الطبيعي يُصاب الشخص بمشكلة صحية تعرف باسم اعوجاج العمود الفقري.

وأكثر المناطق العرضة للإصابة باعوجاج العمود الفقري هي الفقرات القطنية، لذلك عندما يزداد الانحناء للداخل، فإن هذا الأمر يؤدي إلى دفع البطن إلى الأمام والمؤخرة إلى الخلف أكثر، ويكون الانحناء على شكل حرف C، كما يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم، فقد يُسبب اعوجاج العمود الفقري الألم سواء في الفقرات العنقية أو الفقرات القطنية، أو قد يحد من حركة الشخص، وقد يكون الألم بسيطًا ويمكن للمريض تحمله، أو قد يكون شديدًا ولا يمكن للمريض تحمله.

ولكن بالعودة إلى سؤال هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟ دعنا نوضح أنه يوجد القليل من الدراسات العلمية التي تربط بين اعوجاج العمود الفقري وآلام الظهر، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن معظم الحالات المصابة تظل قادرة على الحفاظ على مرونة الظهر؛ مما يسمح للمريض بالتحرك بحرية، ولكن إذا حدث تصلب في الظهر ولم يختفِ الاعوجاج عند الميل للأمام، فإن هذه المشكلة تصبح أكثر خطورة.

بعد التعرف على إجابة سؤال هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟ وتعرفنا كذلك على أعراض اعوجاج العمود الفقري، دعنا في الفقرات القادمة نتعرف على أسباب وطرق علاج العمود الفقري عند الكبار.

أسباب اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

قبل التعرف على أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار، فإنه يجب علينا في البداية التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى المشكلة، وهذه الأسباب تشمل:

  • الجلوس في وضعيات خاطئة

الجلوس بشكل غير صحيح ولفترات طويلة يزيد الضغط على العمود الفقري بشكل كبير، حيث يحاول الجسم التأقلم مع وضعية الشخص من خلال شد عضلات الظهر؛ مما يؤثر بشدة على فقرات العمود الفقري، وعندما تتكرر هذه المشكلة، يُصاب العمود الفقري بالاعوجاج مع مرور الوقت.

  • السمنة 

تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط على العمود الفقري، بالإضافة إلى ذلك، فإن تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف يزيد من فرصة اعوجاج العمود الفقري.

  • ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي

من أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى اعوجاج العمود الفقري هو ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة، إذ تؤدي هذه الأحذية إلى عدم اتزان العمود الفقري، ويؤثر على عضلات العمود الفقري بالسلب؛ مما يزيد من مخاطر الإصابة باعوجاج العمود الفقري.

  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يؤدي عدم ممارسة التمارين الرياضية إلى ضعف عضلات الظهر التي تدعم العمود الفقري؛ مما يزيد من محاطر حدوث اعوجاج في العمود الفقري.

  • أمراض العمود الفقري

توجد بعض الأمراض التي تُصيب العمود الفقري وتزيد من فرصة الإصابة باعوجاج العمود الفقري مثل الحداب والكساح والانزلاق الغضروفي.

من المهم اختيار أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار، وذلك من أجل التعرف على السبب الفعلي في الإصابة ثم العمل على علاج المشكلة من أصولها.

طرق علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

في هذه الفقرة سوف نتعرف على طرق علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار، ولكن دعنا نوضح أن معظم الحالات تحتاج إلى علاج تحفظي، بينما تتطلب بعض الحالات القليلة التدخل الجراحي من قِبَل أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري لمعالجة المشكلة بفعالية، ويشمل علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار ما يلي:

    1. العلاج الدوائي: حيث يصف الطبيب الأدوية المسكنة للألم، والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وذلك من أجل تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.
  • تغيير نمط الحياة: حيث يمكن أن يقلل الحفاظ على وزن صحي من الضغط على العمود الفقري، مما يساعد في تخفيف الألم وتصحيح الانحناء، كما أن تعلم كيفية الجلوس والوقوف بشكل صحيح يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على العمود الفقري ومنع تفاقم الاعوجاج.
  1. العلاج الطبيعي: ويشمل تمارين مخصصة لتقوية عضلات الظهر وتحسين المرونة؛ مما يساعد في تخفيف الضغط على العمود الفقري وتصحيح الانحناء.
  2. دعامات الظهر: استخدام دعامات أو مشدات خاصة يمكن أن يساعد في دعم العمود الفقري وتقليل الضغط عليه.
  3. العلاج الجراحي: في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج التحفظي، قد يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة دمج الفقرات لتصحيح الاعوجاج واستعادة التوازن الطبيعي للعمود الفقري، وقد تتم خطوات تلك العملية من خلال الجراحة التقليدية أو من خلال الجراحة بالمنظار.

تمارين اعوجاج العمود الفقري

قد يصف أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار تمارين اعوجاج العمود الفقري، والتي تساعد على تعديل وضعية ظهر المريض، وتعتمد التمارين على مستوى اللياقة وعمر المريض، والأهم من فكرة عدد تمارين اعوجاج العمود الفقري هو الالتزام بالتمارين، وإليك بعض تمارين اعوجاج العمود الفقري التي لا تحتاج إلى معدات:

  1. قف بشكل مستقيم، وحرك كتفيك للأمام وللأعلى باتجاه أذنيك، ثم تراجع بالكتفين للأسفل، وادفعهما للخارج نحو ظهرك، وكرر هذه الحركة عدة مرات لتحسين مرونة الكتفين وتخفيف التوتر.
  2. مد اليدين على مستوى الكتفين، ثم قم بتحريكها في دوائر صغيرة.
  3. قف مستقيمًا وقدميك متباعدتين بمقدار عرض الكتفين، قم بثني ركبتيك وانزل بجسمك كما لو كنت تجلس على كرسي وهمي، وحافظ على ظهرك مستقيمًا وأكتافك مرفوعة، وقم بالوقوف مجددًا ببطء، وكرر التمرين عدة مرات لتقوية عضلات الساقين والوركين وتحسين توازن الجسم.
  4. وضع أحد اليدين على إحدى الأذنين، وترك الذراع الآخر ممد بجانب الجسد، ثم الميل عكس اتجاه الأذن المغطاة.

تمارين اعوجاج العمود الفقري قد تساعد في علاج اعوجاج العمود الفقري لدى الكبار، ومن المهم اختيار أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار من أجل تقييم الحالة بدقة، ثم اختيار الطريقة المناسب لعلاج حالة المريض.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار، ولكن تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري للحصول على أفضل النتائج من العلاج، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

ما هي مخاطر انحناء العمود الفقري؟

في الحالات البسيطة يؤدي إلى تغير في شكل الجسم والشعور ببعض الآلام، ولكن في الحالات الشديدة قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات منها زيادة شدة الألم لدرجة لا يستطيع المريض تحملها.

هل هناك حزام علاج اعوجاج العمود الفقري؟

في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى ارتداء حزام من أجل تدعيم العمود الفقري والمساعدة في علاج اعوجاج العمود الفقري.