علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة

علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة

يعاني الكثيرون من انحناء العمود الفقري، مما يؤثر على جودة حياتهم. بينما تعد الجراحة خيارًا للحالات الشديدة، تتوفر طرق علاج غير جراحية فعّالة للحالات الخفيفة والمتوسطة، وتمنع تفاقم الشديدة. في هذا المقال، سنستعرض طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة، وأنواع الانحناء، وهل يسبب ألمًا، مع الدكتور يسري الحميلي، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة القاهرة. تابعوا معنا!

أنواع انحناء العمود الفقري

توجد العديد من أنواع انحناء العمود الفقري، وعلينا التعرف عليها قبل البدء في الحديث عن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة، كما يجب علينا التعرف على الأعراض التي تظهر على المريض في كل نوع من هذه الأنواع، وأنواع انحناء العمود الفقري تشمل:

  • انحناء العمود الفقري للداخل (Lordosis)

في هذا النوع من أنواع انحناء العمود الفقري تنحني الفقرات القطنية أو الفقرات العنقية إلى الداخل بصورة بصورة تفوق الشكل الطبيعي، وهذا الانحناء الخاطئ يؤدي إلى ضغط الفقرات القطنية على البطن، وينتج عن ذلك العديد من الأعراض التي تشمل:

  • ميلان الرأس والرقبة إلى الأمام أكثر من المعتاد في حالة انحناء الفقرات العنقية.
  • تقدم الوركين إلى الأمام في حالة انحناء الفقرات القطنية.
  • تبرز المؤخرة إلى الخلف.
  • توجد مساحة أكبر أسفل الظهر عند الاستلقاء.

 

أغلب الحالات المُصابة تكون حالات بسيطة ولا يظهر عليها أي أعراض، ولكن قد يظهر على المريض بعض الأعراض السابقة، ولكن ليست كل أعراض انحناء العمود الفقري للداخل بسيطة، وقد ينتج عنها بعض الأعراض المزعجة مثل ألم الرقبة أو أسفل الظهر، كما قد تؤثر الحالة على حركة المريض بشكل عام.

  • الحداب (Kyphosis)

في ظل الحديث عن علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة نجد أن الحداب هو حالة تشوه في العمود الفقري يتميز بانحناء زائد في الجزء العلوي من الظهر، مما يجعل الظهر يبدو مستديرًا أو منحنيًا للخارج بشكل غير طبيعي، ويمكن أن يحدث الحداب في أي جزء من العمود الفقري، لكنه غالبًا ما يكون في منطقة الفقرات الصدرية (الجزء العلوي من العمود الفقري)، ويمكن أن يكون الانحناء طفيفًا إلى متوسطًا أو شديدًا وذلك على حسب شدة الحالة، وينتج عن ذلك بعض الأعراض التي تشمل:

  • الأكتاف تُصبح مستديرة.
  • تغير في المظهر الطبيعي للظهر، حيث قد يظهر ما يشبه السنام أو الحدب على الظهر.
  • آلام في العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذين.

 

وفي الحالات الشديدة قد يُصاب المريض ببعض الأعراض الأخرى التي تشمل:

  • ألم أو تصلب الظهر والكتفين.
  • خدر أو ضعف أو تنميل في الأقدام.
  • التعب الشديد.
  • مشاكل في الاتزان.
  • صعوبة التحكم في عمل المثانة البولية والأمعاء.
  • صعوبة التنفس.
  • الجنف (Scoliosis)

يُعد الجنف من أشهر أنواع انحناء العمود الفقري، وهو انحناء أو ميل فقرات العمود الفقري إلى أحد الجانبين، وينتج عن ذلك العديد من الأعراض التي تشمل:

  • آلام الظهر.
  • صعوبة الوقوف باستقامة.
  • ضعف العضلات.
  • الشعور بألم أو خدر أو ضعف في الساقين.

هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟

قبل ذكر طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة وجدنا الكثير من الأشخاص يبحثون عن إجابة سؤال هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟ وللإجابة على هذا السؤال علينا معرفة أنه في الحالات البسيطة قد لا يشعر المرضى غالبًا بأي أعراض، ولكن في الحالات المتوسطة والشديدة فإن المريض يشعر بألم تبعًا لنوع انحناء العمود الفقري، وغالبًا ما يشعر المريض بألم وتيبس في الرقبة أو ألم أسفل الظهر، وقد يمتد الألم في الساقين.

 

لذلك فإن الإجابة على سؤال هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟ تعتمد على نوع الاعوجاج، وعلى شدة الحالة المُصاب بها المريض.

علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة 

لماذا يسأل الكثير من الأشخاص عن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة؟ الإجابة على هذا السؤال هو أن الكثير من الأشخاص لا يرغبون في الخضوع للعمليات الجراحية، كما أن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة تقي المريض من الآثار الجانبية للتخدير والجراحة.

 

لكن متى نلجأ إلى طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة؟ الإجابة بكل بساطة في الحالات البسيطة، والتي تكون فيها الأعراض لا تزال بسيطة، والألم يستطيع المريض تحمله، بالإضافة إلى أن طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة هي الطرق التي يتبعها الطبيب في بداية العلاج قبل اللجوء إلى العمليات الجراحية.

 

إذن الهدف من طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة هو السيطرة على الألم والأعراض التي يشعر بها المريض، بالإضافة إلى السيطرة على حالة المريض والمساعدة في منع تدهور الحالة، وبالتالي حماية المريض من الحاجة إلى العمليات الجراحية، ولذلك توجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة، وهذه الطرق تشمل:

  • علاج اعوجاج العمود الفقري بالعلاج الدوائي 

أول خطوة في علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة هو السيطرة على الألم الذي يشعر به المريض من خلال الأدوية المسكنة للألم، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ويصف الطبيب المعالج الدواء المناسب بالجرعات المناسبة لحالة المريض، كما أنه يتابع تطور حالة المريض واستجابة المريض للعلاج.

  • علاج اعوجاج العمود الفقري بالعلاج الطبيعي

الخطوة الثانية في علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة والتي يمكن تطبيقها مع العلاج الدوائي هي العلاج الطبيعي، وفي هذه المرحلة، يعمل أخصائي العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الظهر التي تعمل على دعم العمود الفقري، كما يركز العلاج الطبيعي على تحسين وضعية ظهر المريض وتخفيف الأعراض التي يعاني منها، مثل الآلام والتي قد تكون ناتجة عن الاعوجاج، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الطبيعي لا يعيد الفقرات إلى وضعها الطبيعي، ولكنه يساعد في تخفيف الضغط عن الأعصاب وتقليل الألم والتشنجات.

  • علاج اعوجاج العمود الفقري بالحزام (دعامات الظهر) 

الخطوة الثالثة في علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة هي دعامات الظهر، إذ تساعد الدعامات في تخفيف الضغط على العمود الفقري، كما أنها تساعد في نمو العمود الفقري في مساره الصحيح خاصة عند الأطفال والمراهقين، وهي الفئة العمرية التي مازالت في مرحلة النمو.

 

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة، ومن المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار الطريقة المناسبة من طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

اعرف المزيد عن

علاج الغضروف بالتردد الحرارى

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

هل العلاج الطبيعي يعالج اعوجاج العمود الفقري؟

العلاج الطبيعي في حد ذاته ليس علاجًا نهائيًا للمشكلة، ولكنه يساعد في تخفيف الألم وتخفيف الضغط عن العمود الفقري والأعصاب، وبالتالي السيطرة على الحالة.

هل اعوجاج العمود الفقري يشفي؟

نعم، توجد العديد من طرق علاج اعوجاج العمود الفقري سواء غير الجراحية أو الطرق الجراحية.