علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر هو إحدى التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج مشاكل العمود الفقري بطريقة غير جراحية. يتم استخدام الليزر في هذا السياق لتخفيف الألم وتحسين الوظيفة الحركية للعمود الفقري، ويتضمن العلاج عادة توجيه أشعة الليزر نحو المناطق المتأثرة في العمود الفقري بدقة عالية.

هل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر؟

العمود الفقري هو الدعامة الأساسية في جسم الإنسان، ويربط بين أجزاء الجسم المختلفة سواء الجمجمة أو الأطراف العلوية أو السفلية، ويتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات المتراصة، وتكون هذه الفقرات على استقامة واحدة، مع وجود بعض الانحناءات إلى الأمام والخلف البسيطة والطبيعية، وهذا هو شكل العمود الفقري الطبيعي، ولكن في بعض الحالات قد تزداد هذه الانحناءات، أو يميل العمود الفقري إلى اليمين أو إلى اليسار، وهذا يؤثر بشدة على الأعصاب، وعلى وظيفة تلك الأعصاب، وهذه الحالات تُعرف باسم اعوجاج العمود العمود الفقري، وتوجد العديد من الطرق العلاجية المتاحة، ولكن في الفترة الأخيرة ازداد البحث عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، فيا ترى ما هي حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر؟

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع اعوجاج العمود الفقري، بالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة، وهل يمكن الشفاء من الجنف؟ وهل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو اعوجاج العمود الفقري؟ 

قبل البدء في الحديث عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، دعنا في البداية نتعرف على المقصود باعوجاج العمود الفقري، ثم نتعرف على الأنواع المختلفة لاعوجاج العمود الفقري، وذلك من أجل أن نستطيع أن نتعرف على حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، ونتعرف على الطرق المناسبة للعلاج سواء علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة، أو علاج المشكلة بالتدخلات الجراحية.

والمقصود باعوجاج العمود الفقري هو تغير شكل العمود الفقري الطبيعي، سواء بزيادة انحناء العمود الفقري للداخل، أو انحناء العمود الفقري للخارج، أو حتى ميلان العمود الفقري سواء ناحية اليمين أو ناحية اليسار، وبسبب اختلاف طريقة انحناء العمود الفقري، نجد أنه يوجد 3 أنواع رئيسية لاعوجاج العمود الفقري، وهذه الأنواع تشمل:

  • اعوجاج العمود الفقري للداخل (lordosis)

شكل العمود الفقري الطبيعي يتضمن منحنيات طبيعية في الفقرات العنقية والفقرات القطنية، حيث تكون بها انحناء قليلاً إلى الداخل، ومع ذلك، يُقصد بـ اعوجاج العمود الفقري للداخل زيادة هذا الانحناء بشكل ملحوظ؛ مما يؤثر على وضعية الجسم، وهذا الوضع قد يسبب دفع البطن إلى الأمام بشكل ملحوظ نتيجة لميل الفقرات القطنية؛ مما يؤدي إلى تغيرات في التوازن والمظهر العام للجسم.

  • الحداب (kyphosis)

كما ذكرنا، شكل العمود الفقري الطبيعي يتضمن بعض الانحناءات الطفيفة، ومع ذلك، في يتميز اعوجاج العمود الفقري للداخل، بوجود انحناء غير طبيعي للفقرات الصدرية نحو الداخل، وهذا الأمر قد يؤدي إلى انحناء الفقرات العنقية إلى الداخل بشكل أكبر من الوضع الطبيعي؛ مما يعطي الظهر شكلًا مستديرًا بشكل كبير أو ظهور تحدب الظهر بشكل واضح.

  • الجنف (scoliosis)

الجنف هو النوع الثالث من أنواع اعوجاج العمود الفقري، وكما ذكرنا فإن شكل العمود الفقري الطبيعي يكون على استقامة واحدة والفقرات متراصة فوق بعضها البعض، ولكن في هذا النوع تميل الفقرات إلى ناحية اليمين أو ناحية اليسار ويكون شكل العمود الفقري في هذه الحالة على شكل حرف C أو شكل حرف S، ويُعد الجنف من أشهر أنواع اعوجاج العمود الفقري لذلك تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حول هل يمكن الشفاء من الجنف.

بالنظر إلى كل ما سبق، وقبل البدء في معرفة حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، تجدر الإشارة إلى كل أنواع اعوجاج العمود الفقري تتراوح ما بين الحالات البسيطة والخطيرة، وأغلب الحالات تكون بسيطة ولا يظهر على المريض أي أعراض أو ربما تكون الأعراض التي يعاني منها المريض هي أعراض في شكل الجسم نتيجة تغير في شكل العمود الفقري، ولكن في الحالات الخطيرة والاعوجاج يكون شديدًا، فإن المريض تظهر عليه العديد من الأعراض المزعجة ويؤثر الاعوجاج على الحبل الشوكي أو على جذور الأعصاب التي تخرج منه، لذلك يبحث بعض المرضى عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر.

اعرف المزيد عن

عملية تثبيت الفقرات

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

ما حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر؟

يبحث الكثير من المرضى عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، ولكن ما هي حقيقة أو فعالية استخدام الليزر في علاج اعوجاج العمود الفقري؟

في البداية دعنا نوضح أنه يمكن استخدام الليزر في علاج الكثير من المشكلات التي تُصيب العمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي، ولكن عند الحديث عن اعوجاج العمود الفقري، فإننا هنا نتحدث عن حركة الفقرات والأربطة والأوتار المرتبطة بالفقرات وانحنائها سواء للداخل أو الخارج أو لليمين أو اليسار، فكيف يمكن استخدام الليزر في علاج مثل هذه الحالات الصحية؟ وكيف يمكن أن يساعد الليزر في إعادة الفقرات إلى وضعها الطبيعي.

وبشكل عام يمكننا القول أنه على الرغم أن الليزر لا يمكنه علاج اعوجاج العمود الفقري، إلا إنه يثير اهتمام الكثير من الأشخاص بفضل فوائده المتعددة في مجالات طبية مختلفة، ولكن هذا الأمر لا يمنع من وجود طرق حديثة ومبتكرة لعلاج اعوجاج العمود الفقري، والتي تشمل العلاج الطبيعي، وارتداء الأجهزة التقويمية، والجراحة في الحالات الشديدة، ويتطلب علاج الاعوجاج العمودي التشخيص المبكر والتدخل السليم، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

طرق علاج اعوجاج العمود الفقري

بعد التعرف على حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الطرق الحقيقة التي يمكن استخدامها لعلاج هذا الاعوجاج، ونتعرف كذلك على طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة، وهل يمكن الشفاء من الجنف؟

وبالفعل توجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل حل هذه المشكلة بخلاف علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، وهذه الطرق تشمل:

  • علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة

يخاف الكثير من الأشخاص من العمليات الجراحية، لذلك تجدهم يبحثون عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر أو علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة، وبالفعل توجد العديد من طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة، وهذه الطرق تشمل:

  1. العلاج الدوائي: فقد يظهر على المريض العديد من الأعراض المصاحبة لاعوجاج العمود الفقري، وأشهر هذه الأعراض هي الشعور بالألم، ولذلك فإن أول طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة هي تناول المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ولكن يجب أن توصف هذه الأدوية بواسطة الطبيب المختص ليختار النوع المناسب ويضبط الجرعة للمريض.
  2. العلاج الطبيعي: الطريقة الثانية من طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة هي العلاج الطبيعي، إذ يعمل العلاج الطبيعي على تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري، وللعلم فإن العلاج الطبيعي لن يُعيد الفقرات إلى وضعها الطبيعي ولكنه سيخفف من شدة الأعراض التي تظهر على المريض، كما أن العلاج الطبيعي يساعد في تحسين وضعية العمود الفقري عند تقوية عضلات الظهر، كما أنها تساعد في تعزيز مرونة الظهر والعضلات.
  3. دعامات الظهر: الطريقة الثالثة من طرق علاج انحراف العمود الفقري بدون جراحة هي لبس الدعامات التي تساعد في الوقاية من المزيد من الانحراف أو الميلان، بالإضافة إلى أنها تدعم العمود الفقري، وتساعد في تخفيف الأعراض التي تظهر على المريض، وفي حالة الأطفال فإنها تساعد في نمو العمود الفقري في مساره الصحيح.
  • التدخل الجراحي 

بعد التعرف على حقيقة علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، دعنا نتعرف على العمليات الجراحية التي يمكنها علاج انحناء العمود الفقري للداخل أو الحداب أو الجنف، وهذه العمليات يلجأ إليها الطبيب في حالة أن المريض لم تتحسن حالته باستخدام الطرق غير الجراحية، وخلال الجراحة يعمل الطبيب على إعادة فقرات الظهر إلى وضعها الطبيعي ثم تثبيتها في مكانها الصحيح عن طريق دمج الفقرات.

هل يمكن الشفاء من الجنف؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من الجنف؟ وذلك بسبب أن الجنف قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن الضغط الشديد على الأعصاب والحبل الشوكي، وبشكل نعم يمكن الشفاء من الجنف، بل وتتعدد الطرق سواء الجراحية أو غير الجراحية التي يمكن للطبيب اللجوء إليها لعلاج الجنف، كما يجب توضيح أن غالبية الحالات المُصابة بالجنف تكون بسيطة ولا يظهر عليها أي أعراض ولا تحتاج إلى التدخلات الجراحية.

والهدف من هذه الجراحات هو استعادة الوضع الطبيعي للعمود الفقري، بالإضافة إلى تدعيم العمود الفقري، وتخفيف الضغط على جذور الأعصاب، ويجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لإجراء العملية بالدقة اللازمة للحصول على النتائج المرغوب فيها.

في النهاية، علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر لا يوجد له أساس من الصحة، ويبحث المرضى عن علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر بسبب شعبية الليزر ومزاياه المعروفة في مجالات طبية أخرى مثل تقليل الألم وتسريع الشفاء، ومع ذلك، تتوفر العديد من الطرق الفعالة الأخرى لعلاج اعوجاج العمود الفقري، بدءاً من التمارين العلاجية والأجهزة التقويمية وصولاً إلى الإجراءات الجراحية في الحالات الشديدة، ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء لتقييم الحالة بدقة، وتحديد الطريقة المناسبة للعلاج، لذلك إذا أردت علاج اعوجاج العمود الفقري بأفضل طريقة فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرف على كافة التفاصيل.

اعرف المزيد عن

افضل دكتور جراحة مخ واعصاب وعمود فقري

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

هل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة؟

نعم، توجد العديد من الطرق غير الجراحية مثل الأدوية والعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية ولبس الدعامات التي يمكن أن تساعد في علاج اعوجاج العمود الفقري.

متى يحتاج الجنف إلى عملية؟

يحتاج الجنف إلى عملية جراحية عندما يكون الانحناء شديدًا (أكثر من 40-50 درجة) أو يسبب ألمًا مستمرًا، أو يؤثر على وظائف الأعضاء الداخلية.