علاج التصاق فقرات العمود الفقري

علاج التصاق فقرات العمود الفقري

علاج التصاق فقرات العمود الفقري يعتبر من التقنيات الطبية المهمة لمعالجة مشاكل الظهر التي قد تؤثر على حركة الشخص وجودته للحياة. يحدث التصاق الفقرات نتيجة لظروف مثل التهاب المفاصل أو الإصابات القديمة، مما يؤدي إلى تقلص حركة الفقرات وآلام شديدة. يتضمن علاج التصاق استخدام تقنيات جراحية متقدمة لتحرير الفقرات الملتصقة واستعادة حركتها الطبيعية، بالإضافة إلى علاجات تأهيلية لتقوية العضلات وتحسين وظائف الظهر.

ما هو علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة

بعد الخضوع لأي إجراء جراحي، يمر الجسم بسلسلة من العمليات الطبيعية والضرورية للشفاء، ومن ضمن هذه العمليات، نجد تكّون الأنسجة الندبية، وتعد هذه الأنسجة ظاهرة طبيعية ودليلاً على تعافي الجسم من الجرح، وتتكون الأنسجة الندبية في مختلف أنحاء الجسم مثل البطن، والقلب، والعمود الفقري، إلا أنه في بعض الحالات، قد تضغط هذه الأنسجة المتكونة في العمود الفقري على جذور الأعصاب؛ مما يسبب أعراضًا مزعجة، وفي مثل هذه الحالات يبحث المريض على علاج التصاق فقرات العمود الفقري بشكل فعال وسريع.

ولذلك في هذا المقال سوف نوضح الخيارات المتاحة من أجل علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة، كما سوف نحاول التعرف على أسباب التصاق فقرات الظهر، وعلاج تيبس العمود الفقري بالاعشاب، وذلك مع الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما المقصود بالتصاق فقرات الظهر؟

قبل البدء في الحديث عن علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة أو علاج التصاق الفقرات القطنية، دعنا في البداية نتعرف على مفهوم التصاق فقرات الظهر، من أجل فهم طرق العلاج بعد ذلك.

الالتصاق هو الأنسجة الندبية أو الألياف التي تربط بين عضوين أو جزئين في الجسم من غير المفترض أن يرتبطا ببعض، والتصاق فقرات الظهر المقصود به هو تكون أنسجة ندبية بعد العمليات الجراحية، وهذه الأنسجة تضغط على جذور الأعصاب، وقد تزحف هذه الأنسجة لدرجة وصولها للحبل الشوكي.

والتصاق فقرات الظهر غالبًا يحدث بعد إجراء العمليات الجراحية والتي من أشهرها عمليات الانزلاق الغضروفي مثل استئصال الغضروف أو الصفيحة الفقرية، ويؤثر ذلك على الأعصاب ويضغط عليها بشدة، ويؤدي ذلك إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة على المريض، لذلك نجد أن أعراض التصاق فقرات الظهر تشمل:

  • الألم في مكان تكون الأنسجة الندبية، وعادةً ما يكون في الساق أو الذراع، ويستمر هذا الألم لفترة طويلة.
  • الشعور بألم حارق بعد عدة أسابيع أو شهور من إجراء العملية الجراحية.
  • الشعور بعدم الراحة في الساق أو الذراع.

تجدر الإشارة إلى أن الالتصاق قد يحدث في أي مكان في العمود الفقري، ولكن لأن أشهر الأماكن التي تُصاب بالانزلاق الغضروفي هي الفقرات القطنية، وهي أيضًا أشهر المواضع التي يُجرى بها العمليات الجراحية، لذلك فإنها أشهر الأماكن التي من الممكن أن تُصاب بالتصاق فقرات الظهر، لذلك تجد الكثير من المرضى يبحثون عن علاج التصاق الفقرات القطنية.

وقد يعتقد الكثير من الناس أن التصاق فقرات الظهر ليس أمرًا شائعًا، وأنه يُصيب قلة فقط من الحالات بعد العمليات الجراحية، ولكن توضح الدراسات والإحصائيات أن 67% من الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في السابق لديهم التصاقات، وهذه النسبة تزداد لتصل إلى 81-93% في الأشخاص الذين خضعوا لأكثر من عملية، وفي الأشخاص الذين لم يخضعوا لأي عملية لديهم نسبة إصابة تصل إلى 10.4% وذلك لأن الجراحة ليست السبب الوحيد في الإصابة.

كما توجد متلازمة تُعرف باسم متلازمة جراحة الظهر الفاشلة (Failed Back Surgery Syndrome) وهي تحدث في 15% من الأشخاص الذين يخضعون لجراحة الغضروف، ومن ضمن أسبابها هو التصاق فقرات الظهر.

أسباب التصاق فقرات العمود الفقري

بعد التعرف على المقصود بالتصاق فقرات الظهر، وقبل الحديث عن علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة، دعنا في هذه الفقرة نوضح أن الجراحة والعمليات الجراحية في الظهر والغضروف ليس السبب الوحيد في هذه المشكلة، وعلى الرغم من أنها أشهر الأسباب، إلا أنه توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالتصاق فقرات الظهر، وهذه الأسباب تشمل:

  • الإصابة بالالتهابات تزيد من فرصة تكون الألياف والأنسجة الندبية.
  • التعرض للإصابات والجروح.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات تحفز حدوث الالتصاقات.
  • النزيف المستمر في منطقة فوق الجافية.

كل الأسباب السابقة تلعب على نقطة واحدة، وهي أنه حدث شيء خاطئ أو دخل جسم غريب في هذه المنطقة، وتكون النسيج الندبي أو الالتصاقات هي في الأصل عملية حيوية دفاعية من الجسم، لذلك فإن هذه الالتصاقات تبدأ في التكّون بعد الأسباب السابقة لحماية الإنسان، ولكنها بعد ذلك قد تؤدي إلى مشاكل أخرى.

علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة

عند الحديث عن علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة، علينا أولًا أن نؤكد أنه لا يوجد علاج واحد بسيط لحل مشكلة التصاق فقرات العمود الفقري، ولكن توجد مجموعة من الحلول التي يجب أن تتحد مع بعضها البعض لتجنب هذه المشكلة الخطيرة قبل أن تحدث، وهذه الحلول تشمل:

  • اختيار أفضل الأطباء من أجل إجراء العملية الجراحية بدقة عالية، وبطريقة جراحية غير تقليدية (قليلة التوغل)، حيث أن إجراء العملية بطرق قليلة التوغل، وإجراء العملية بدقة عالية، وعدم التسبب في نزيف أثناء وبعد العملية، يقلل بشدة من فرصة الإصابة بالالتصاقات بعد العملية، كما أن استخدام جل مضاد للتندب أثناء إجراء العملية يقلل من فرصة الإصابة بالتصاق فقرات الظهر بعد العملية.
  • المهمة الثانية تقع على كاهل المريض، إذ لا بد على المريض بعد العملية الراحة وتجنب أي أنشطة شاقة، وذلك لأن الخلايا والأنسجة تكون بحاجة إلى الوقت الكافي للتعافي بعد العملية، وعدم الراحة يزيد من فرصة الإصابة بالالتصاقات.

لكن في حالة أن الالتصاقات تكونت بعد العملية وأن المريض يعاني حاليًا من أعراض مزعجة، فإن الطبيب يبدأ البحث عن علاج التصاق فقرات العمود الفقري، ويكون أمام الطبيب 3 اختيارات من أجل علاج التصاق فقرات العمود الفقري وهي:

  • العملية الجراحية 

لا يُفضل إجراء عملية جراحية بالطريقة التقليدية من أجل علاج التصاق فقرات العمود الفقري، وذلك لأنها قد تزيد من تكون الالتصاقات بعد ذلك مجددًا، ولكن يفضل إجراء عملية جراحية قليلة التوغل بالمنظار من أجل تحليل وتفكيك الأنسجة الندبية، مع استخدام جل مضاد للتندب أو وضع حاجز معدني بين الأنسجة الندبية وجذور الأعصاب من أجل منع وصول تلك الأنسجة إلى الأعصاب.

تُعد العملية الجراحية بالمنظار أو قليلة التوغل عامةً هي أفضل علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة وعلاج التصاق الفقرات القطنية، وهي أكثر الطرق فعالية، والتي سوف تحمي من تكرار الإصابة بالتصاق فقرات الظهر، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لإجراء هذه العملية بدقة عالية، وتجنب الإصابة بالالتصاقات مجددًا.

  • العلاج الدوائي

النقطة الثانية في علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة وعلاج التصاق الفقرات القطنية هي العلاج الدوائي، إذ يصف الطبيب أدوية لعلاج الألم والالتهابات المُصاب بها المريض، ويبدأ أولًا بالأدوية البسيطة، ثم يزيد من قوة وجرعة الدواء تبعًا لتطور حالة المريض، والأدوية تشمل الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، وقد يصف الطبيب الأدوية الأفيونية، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى حقن الظهر من أجل علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة.

  • العلاج الطبيعي 

يُمكن أن يُدمج العلاج الطبيعي مع العلاج الدوائي، وذلك من أجل تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، والمساعدة في تكسير الألياف والأنسجة الندبية وعلاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة أو علاج التصاق الفقرات القطنية، لكن كما وضحنا فإن الجراحة هي الحل الأمثل والأكثر فعالية.

كما تجدر الإشارة إلى وجود طريقة أخرى لعلاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة أو لعلاج الآلام التي يشعر بها المريض، وذلك عن طريق تحفيز الحبل الشوكي، وتعمل هذه التقنية عن طريق إرسال نبضات كهربائية تعمل على تغيير أو كبح إشارات الألم، وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم.

من خلال ما سبق يتضح لنا أن علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة قد يبدأ من قبل إجراء العملية الجراحية الأولى، أو قل، من قبل الإصابة بالالتصاقات، وذلك عن طريق اختيار أفضل الأطباء لإجراء العملية، والالتزام بنصائح الطبيب بعد العملية، ولكن في حالة الإصابة فإن العلاج يكون إما بالتدخل الجراحي أو اختيار طريقة غير جراحية مناسبة.

علاج تيبس العمود الفقري بالاعشاب

يبحث الكثير من المرضى عن علاج تيبس العمود الفقري بالاعشاب، وذلك بسبب الخوف من الأدوية أو العمليات الجراحية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن طرق علاج تيبس العمود الفقري بالاعشاب التي سوف تجدها عند البحث على الإنترنت، ليس لها أي دليل علمي يثبت فعاليتها في علاج هذه المشكلات، كما أنها قد تؤخر المريض عن تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المضاعفات الخطيرة، لذلك بدلًا من البحث عن علاج تيبس العمود الفقري بالاعشاب، يجب البحث عن أفضل الأطباء لتشخيص وعلاج المشكلة بدقة وكفاءة.

في النهاية، توجد الكثير من الطرق المتاحة من أجل علاج التصاق فقرات العمود الفقري بعد الجراحة، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء، لكي تحصل على أفضل خدمة طبية، وتحديد أفضل طريقة للعلاج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

ما هو التصاق فقرات العمود الفقري؟

التصاق فقرات العمود الفقري هو تكون أنسجة ندبية أو ألياف تضغط على جذور الأعصاب وتؤدي إلى الكثير من الأعراض المزعجة، وقد يحدث ذلك بعد إجراء عملية جراحية في العمود الفقري، أو بسبب العديد من الأسباب الأخرى.

هل يمكن علاج التصاق فقرات العمود الفقري

أولًا عن طريق اختيار أفضل الأطباء الذي يعمل على تقييم الحالة، ثم يبدأ في اختيار أفضل طريقة للعلاج، وتعد الجراحة هي الطريقة الأكثر فعالية في علاج هذه المشكلة، لذلك فإنه يُجري العملية بدقة عالية ويتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد إجراء العملية.