العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي هو العلاج باستخدام الطرق الغير جراحية مثل العلاج في المنزل بممارسة بعض التمارين وتناول الأدوية أو العلاج في مراكز العلاج الطبيعي وكذلك تغيير نمط حياة المريض.

اعرف المزيد عن العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي مع الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة.

 العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي 

قبل الحديث عن طريق العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي، دعنا في البداية نُجيب على سؤال مهم وهو ما معنى العلاج التحفظي؟ وبشكل عام العلاج التحفظي هو أي طريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي أو أي مشكلة صحية أُخرى يُصاب بها المريض بدون اللجوء للعمليات الجراحية، والهدف من العلاج التحفظي هو السيطرة على الأعراض التي يُعاني منها المريض، بجانب منع الإصابة بالمضاعفات الخاصة بالمشكلة الصحية، ومنع تدهور حالة المريض.

وتشمل إجابة ما معنى العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي العديد من النقاط المهمة مثل تغيير نمط حياة المريض والتي تُعرف باسم علاج الغضروف في المنزل، والعلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي؛ لذلك تجد هناك من يسأل عن عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن العلاج التحفظي هو فقط لعلاج الانزلاق الغضروفي البسيط، أما الحالات الشديدة للانزلاق الغضروفي فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي من أجل علاج المشكلة.

تعرف على أحدث التقنيات العلاجية التي ستعيد لك حياتك دون جراحة، تواصل معنا الآن

 

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي يحدث عندما ينزلق جزء من نواة الغضروف بين فقرات العمود الفقري، مما يسبب ضغطًا على الأعصاب المحيطة و هذا يمكن أن يؤدي إلى الألم، والخدر، والضعف في الأطراف.

 

أنواع العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي

كما ذكرنا فإن العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي يشمل العديد من النقاط المهمة والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في الفقرات القادمة، والمهم أن اختيار الطريقة المناسبة لا بد أن تكون بواسطة الطبيب المختص، وذلك بعد تقييم حالة المريض وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي يشتمل على ما يلي.

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي – علاج الغضروف في المنزل

أول طرق العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي التي يمكن الاستعانة بها، هي علاج الغضروف في المنزل، وذلك عن طريق اتباع العديد من النصائح والإرشادات المهمة التي تعمل على التخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض، وكذلك تغيير نمط حياة المريض بما يتناسب مع حالته الصحية، وتشمل طرق علاج الغضروف في المنزل ما يلي:

  • من أهم خطوات علاج الغضروف في المنزل هي الراحة، خاصة في الأيام الأولى من الإصابة.
  • تجنب الأنشطة الشاقة التي تُرهق العمود الفقري.
  • تجنب الأنشطة التي تزيد من الآلام التي يشعر بها المريض.
  • يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الالتهاب والألم، كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة بعد زوال الالتهاب الأولي للمساعدة على استرخاء العضلات وتخفيف الألم.
  • تحسين وتعديل وضعية النوم من أجل تخفيف الضغط على العمود الفقري لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لتقوية عضلات الظهر.
  • استخدم تقنية سليمة عند رفع الأشياء من الأرض، مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس بطريقة خاطئة.
  • الحفاظ على وزن صحي، حيث يُساعد إنقاص الوزن الزائد على تقليل الضغط على المفاصل، بما في ذلك الغضروف.
  • يُؤدي التدخين إلى تآكل الغضروف، لذا فإن الإقلاع عنه ضروري لحماية صحة المفاصل.
  • لابد من تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ويكون منخفض الدهون المشبعة.
  • يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الباراسيتامول لتخفيف الألم.
  • استشارة الطبيب في حالة عدم تحسن الأعراض، على الرغم من اتباع طرق علاج الغضروف في المنزل.

اعرف المزيد عن

تجربتي مع التردد الحراري

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي – علاج الانزلاق الغضروفي البسيط بالعلاج الدوائي

النقطة الثانية في العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي هي العلاج الدوائي، وعلاج الانزلاق الغضروفي البسيط يشمل العديد من الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، وهذه الأدوية تشمل:

  • الأدوية المسكنة للألم 
  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
  • الأدوية الباسطة للعضلات.
  • الستيرويدات الفموية.
  • الأدوية المسكنة لآلام الأعصاب.
  • حقن العمود الفقري.

ولكن يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة عند تناول أي دواء، ولا تتناول أي دواء دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى، كما يجب إخبار الطبيب عن أي حالات طبية أخرى تعاني منها، أو أي أدوية أخرى تتناولها.

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط
عملية تثبيت الفقرات

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي

يُعد العلاج الطبيعي من أهم نقاط العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي، إذ يعمل أخصائي العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الظهر من أجل تخفيف الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، أما بالنسبة لعدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، فإن ذلك الأمر يعتمد على عدة عوامل، ومنها شدة الإصابة، ومدى استجابة المريض للعلاج، وكذلك الهدف من العلاج، وبشكل عام، فإن عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي في الحالات الخفيفة يتراوح من 6 إلى 12 جلسة، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يحتاج المريض إلى 25 إلى 30 جلسة أو أكثر لكي يشعر بالتحسن.

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط بالتردد الحراري

يُعد التردد الحراري من أحد طرق العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي، إذ يستخدم الطبيب جهاز متخصص (جهاز التردد الحراري) من أجل منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ، وذلك عن طريق إتلاف النهايات العصبية الحسية للعصب مصدر الشعور بالألم.

 

بجانب كل الطرق السابقة فإنه يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها من أجل تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، وهذه الطرق تشمل:

  • العلاج بالحرارة أو البرودة، وذلك من أجل تخفيف الالتهاب والألم.
  • التدليك لتخفيف الألم عن طريق فك التشنجات العضلية.

التدخل الجراحي

في حالة لم يقدم العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي نتائج مرضية للمريض، أو في حالة ظهور بعض المضاعفات الخطيرة، مثل زيادة شدة الألم، وصعوبة الحركة، وفقدان السيطرة على المثانة البولية والأمعاء، فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي، ويعمل على استئصال الغضروف سواء كليًا أو جزئيًا، ثم تثبيت الفقرات لتقوية وتدعيم العمود الفقري.

 

في النهاية، يُعد العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي هو العلاج الأول لكثير من الحالات، إذ يبدأ الطبيب بالعلاج التحفظي في البداية قبل اللجوء إلى العملية الجراحية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار الطريقة المناسبة للعلاج، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

مقالة قد تهمك

علاج نهائي للانزلاق الغضروفي

ما هو الدواء المناسب للانزلاق الغضروفي؟

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الانزلاق الغضروفي مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، والأدوية الباسطة للعضلات، وكذلك حقن العمود الفقري.

ما هو العلاج النهائي للانزلاق الغضروفي؟

العلاج النهائي للانزلاق الغضروفي هو عن طريق التدخل الجراحي، إذ يستأصل الطبيب الغضروف ويقوم بثبيت الفقرات، ولكن الطرق الأخرى للعلاج الهدف منها السيطرة على الأعراض ومنع تدهور الحالة.