علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف

علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف

يلجأ بعض الأشخاص لعلاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف فالمُصابون بالانزلاق الغضروفي أو بأي مشكلة في العمود الفقري مثل ضيق القناة العصبية إلى العمليات الجراحية من أجل التخلص من آلام العمود الفقري، ولكن العملية الجراحية لها العديد من الآثار الجانبية أو المضاعفات والتي يمكن أن تحدث بعد العملية مباشرة أو حتى بعد فترة طويلة من إجراء العملية، وتُعد الإصابة بالالتصاقات من أكثر المشكلات الشائعة بعد عملية الانزلاق الغضروفي؛ لذلك يبحث الكثير من المرضى عن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف.

وتكًون الأنسجة الندبية أو الأنسجة الليفية (التليف) هو جزء طبيعي من تعافي الجسم، ولكن في جراحات العمود الفقري قد يحدث التليف حول جذور الأعصاب، وهذا الأمر قد يؤدي إلى الشعور بآلام حادة قد تكون أشد من الآلام التي كان يشعر بها المريض قبل إجراء العملية، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن أسباب حدوث تليف بعد عملية الديسك أو التصاق فقرات الظهر، وذلك مع أحد أفضل الأطباء في مصر الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

الالتصاقات بعد عملية الغضروف ـ اضرارها وكيفية حدوثها؟

قبل الحديث عن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، دعنا نوضح أن مسألة حدوث التليف بعد عملية الديسك أو الإصابة بالتصاق فقرات الظهر بعد عمليات العمود الفقري بشكل عام، هي إحدى أشهر المشكلات التي يُصاب بها المرضى، وطبقًا للإحصائيات فإن عدد كبير من المرضى، سوف يُصابون بدرجة معينة من درجات التليف والالتصاقات بعد العملية الجراحية.

 

وتبدأ الالتصاقات والأنسجة الندبية في الظهور بعد العملية في مدة تتراوح من 6 أسابيع إلى 6 أشهر، وتتراوح شدة التليف بعد عملية الديسك من الدرجة البسيطة (خاصة إذا تمت العملية بالتدخل المحدود) إلى الدرجات الشديدة، وفي الشهر الثالث بعد العملية الجراحية يظهر التليف في الأشعة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

ولكن طالما أن مشكلة التصاق فقرات الظهر ربما تصيب نسبة كبيرة من المرضى، فلماذا نبحث عن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف؟ والإجابة هي أن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف هو أمر مهم، وذلك لأن هذه التليفات أو الالتصاقات تؤثر على المريض بشدة، وتؤدي إلى الإصابة بآلام حادة في مكان الجراحة، وذلك عن طريق الأتي:

  1. قد تمتد الأنسجة الندبية والتليف بعد عملية الديسك في القناة العظمية والتي تحتوي على جذور الأعصاب، وهذا الأمر قد يؤدي إلى التصاق جذر العصب بالقناة العظمية.
  2. قد يمتد تليف بعد عملية الديسك إلى الطبقة الخارجية التي تُحيط وتحمي الحبل الشوكي والتي تعرف باسم (الأم الجافية).

لذلك فإن التصاق فقرات الظهر بعد إجراء العملية قد يؤدي إلى الضغط على الجذور العصبية، وهذا الضغط قد يسبب التهاب، أو تورم أو نقص التغذية لجذور الأعصاب التي عالجها الطبيب من خلال العملية الجراحية السابقة؛ ولذلك فإن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف مهم للغاية.

 

كيفية علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف؟

عند الحديث عن علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، تجدر الإشارة إلى أن هذه الالتصاقات هي جزء من متلازمة جراحة الظهر الفاشلة، والتي يمكن علاجها بالطرق غير الجراحية والطرق الجراحية، لذلك فإننا سوف نجد أن يوجد العديد من طرق علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، ومن المهم استشارة أفضل الأطباء أولًا لإجراء عملية الظهر بدقة عالية وتجنب حدوث الالتصاقات، وفي حالة الإصابة بالالتصاقات فإن الطبيب سوف يشخص الحالة بدقة، ثم سوف يختار طريقة علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف بدقة عالية، ومن خلال الفقرات القادمة سنتعرف على طرق العلاج المختلفة.

اعرف المزيد عن

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

ما هو التردد الحراري للغضروف

الطرق غير الجراحية لعلاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف

توجد العديد من الطرق غير الجراحية التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، وهذه الطرق تشمل:

    1. العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، والتي تعمل على علاج الالتهاب وتقليل الألم الذي يشعر به المريض، كما يمكن اللجوء إلى الأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، وفي بعض الحالات الشديد قد نلجأ إلى  الأدوية الأفيونية.
    2. العلاج الطبيعي: يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي بعد العملية من أجل تخفيف الالتهابات وتقوية العضلات، وزيادة نطاق حركة المريض.
    3. التدليك والعلاج اليدوي: قد تساهم تقنيات التدليك العلاجي، واستخدام الأجهزة التي تساعد في حركة الأنسجة، في تكسير الأنسجة الندبية، وذلك من خلال تكوين خلايا وألياف جديدة مثل الكولاجين.
    4. تحفيز الحبل الشوكي (SCS): وهو علاج للألم المزمن، ويقوم على فكرة زرع جهاز يرسل نبضات كهربائية خفيفة إلى الحبل الشوكي، وتعمل هذه النبضات على تشتيت إشارات الألم؛ مما يؤدي إلى تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.
  • حقن العمود الفقري لعلاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف: يمكن اللجوء إلى تقنية حقن العمود الفقري من أجل تحليل هذه الالتصاقات، وتعمل هذه التقنية من خلال حقن مواد مثل الستيرويدات أو محلول ملحي، وتساعد تلك التقنية في تكسير أو إذابة الأنسجة الندبية، ويمكن كذلك القيام بتقنية حقن الستيرويد فوق الجافية؛ وذلك من أجل تخفيف الألم والالتهاب الذي يعاني منه المريض.

التدخل الجراحي لعلاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف

يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي من أجل علاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، وذلك في بعض الحالات، والتي من بينها:

  • عدم جدوى الطرق غير الجراحية، وعدم تحسن حالة المريض، واستمرار الألم لفترة طويلة بعد العملية.
  • تدهور الأعراض تدريجيًا.
  • الإصابة ببعض المضاعفات مثل فقدان السيطرة على المثانة البولية والأمعاء، وضعف العضلات.

يُمكن أن يُجرى الطبيب الجراحة الثانية عن طريق الجراحة التقليدية، ولكن الكثير من الأطباء والمرضى لا يفضلون هذه الطريقة، وذلك لأن الجراحة في الأساس كانت هي السبب في هذه الالتصاقات، ويمكن أن تزيد الجراحة الثانية من الالتصاقات التي سيُصاب بها المريض، وقد يلجأ بعض الأطباء إلى وضع حاجز معدني بين منطقة التعافي وجذور الأعصاب لمنع وصول التليفات إليها، ولكن يمكن إجراء الجراحة أيضًا عن طريق المنظار، وذلك عن طريق إجراء شق جراحي صغير، وهذا يقلل من فرصة الإصابة بالالتصاقات بعدها، وتُعطي نتائج مماثلة للجراحة التقليدية، ولكنها قد تستغرق فترة أطول.

اعرف المزيد عن

العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي

علاج نهائي للانزلاق الغضروفي

في النهاية، توجد العديد من الطرق لعلاج الالتصاقات بعد عملية الغضروف، وكما ذكرنا فإن تليف بعد عملية الديسك والتصاق فقرات الظهر من الأعراض الجانبية الشائعة لعمليات الظهر، لذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء لعلاج السبب الرئيسي وعلاج الالتصاقات في حالة الإصابة بها، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الى ماذا تؤدي الالتصاقات بعد عملية الديسك؟

الالتصاقات بعد عملية الديسك قد تؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب وعلى الحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة ربما تكون أشد من تلك التي كان يشعر بها المريض قبل العملية.

كيف اعرف ان عملية الغضروف فشلت؟

يمكن معرفة ذلك من خلال عدم تحسن حالة المريض بعد فترة من العملية، وزيادة شدة الألم الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى ذلك، يمكن التأكد كذلك من خلال إجراء الأشعة على مكان الجراحة واستشارة الطبيب.