علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر هو موضوع يثير اهتمام الكثير من المرضى الذين يبحثون عن حلول فعالة وأقل تدخلاً جراحياً. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد استخدام الليزر في علاج الانزلاق الغضروفي، وكيفية إجراء العملية، وتكلفتها، مع توجيهات من الدكتور يسري الحميلي – أستاذ جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

قبل التعرف على علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر، دعنا في البداية نتعرف على تركيب الغضروف وكيف يمكن أن يُصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي، لنستطيع بعدها فهم علاج الفقرات بالليزر.

 

الغضروف هو نسيج ضام قوي ومرن في نفس الوقت، ويتواجد بين فقرات العمود الفقري، ويمتلك الإنسان 23 غضروفًا على طول العمود الفقري، والوظائف التي يؤديها الغضروف تشمل تسهيل حركة الفقرات، ومنع احتكاك الفقرات ببعضها البعض، بالإضافة إلى أن الغضاريف تعمل على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري.

 

ويتكون الغضروف من نواة مركزية يُحيط بها قرص من الألياف، وتتكون نواة الغضروف من مياه بنسبة تتراوح بين 66% و 86% ويُعد هذا الأمر الأساس الذي يعتمد عليه علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر.

 

وبعد التعرف على مكونات الغضروف، دعنا ننتقل إلى نقطة الانزلاق الغضروفي، ودعنا نوضح أن فقرات العمود الفقري تتعرض لضغط مستمر، وهذا الضغط يقع على الغضاريف أيضًا، ولكن مع زيادة الضغط على الغضاريف سواء بالاستخدام المتكرر والخاطئ للعمود الفقري، أو نتيجة لزيادة الوزن، فإن كل ذلك الأمر قد يؤدي إلى تحرك نواة الغضروف من مكانها، وضغطها على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب التي تتفرع منه، ومن هنا تأتي الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض، والتي من أهمها الآلام الحادة، والتي تؤثر على جودة حياة المريض.

علاج الانزلاق الغضروفي

بعد الشعور بأعراض الانزلاق الغضروفي المختلفة، فإن المريض يسعى لاستشارة الطبيب المختص، والذي يعمل على تأكيد التشخيص، وحجم الإصابة، وقد يعتقد الكثير من المرضى أن العلاج الأساسي للانزلاق الغضروفي هو عن طريق التدخل الجراحي، ولكن يمكننا القول أن الغالبية العظمى من الحالات لا تحتاج إلى تدخل جراحي ويمكن علاجها بالطرق غير الجراحية، ومن طرق علاج الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

قبل اللجوء لعلاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر، أو أي إجراء جراحي آخر، يفضل الأطباء غالبًا تجربة الطرق الغير جراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي، وهذا الأمر يتضمن عادةً مجموعة من العلاجات التحفظية التي تستهدف تخفيف الألم وتحسين الحالة العامة للمريض.، ومن بين هذه الطرق:

  1. العلاج الدوائي: عن طريق الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب لعلاج الأعراض التي يشعر بها المريض.
  2. العلاج الطبيعي: من أجل تقوية عضلات الظهر لتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.
  3. التردد الحراري: والذي يُعد من أحدث الطرق لعلاج الألم، إذ يهدف إلى منع وصول إشارات الألم إلى المخ، وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم في مكان الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • التدخل الجراحي

إذا لم تقدم الطرق السابقة نتائج مرضية في السيطرة على الأعراض المزعجة التي يشعر بها المريض، أو منع تدهور حالة المريض، أو في حالة المريض كان يعاني من أعراض شديدة للغاية، فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي عن طريق استئصال الغضروف وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي ثم تثبيت الفقرات بعد ذلك.

اقرأ عن
تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

يُعتبر علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر من الطرق الحديثة والفعالة. تعتمد هذه التقنية على تبخير السوائل داخل نواة الغضروف باستخدام الليزر، مما يقلل من حجمها ويخفف الضغط على الأعصاب. تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق حوالي 30 دقيقة، ويستطيع المريض العودة للمنزل في نفس اليوم.

خطوات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر

بالنظر إلى علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر، سوف نجد أن يُجرى على عدة خطوات:

  • في البداية سيقوم الطبيب بفحصك وتقييم حالتك لتحديد ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لعلاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر.
  • يستخدم الطبيب التخدير الموضعي لمنع شعور المريض بالألم أثناء الإجراء بعد ذلك.
  • يقوم الطبيب بتحديد مكان الغضروف المنزلق بدقة من خلال الأشعة التشخيصية.
  • من خلال توجيه الأشعة التداخلية يُقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة ومتخصصة في جسم المريض حتى يصل إلى الغضروف المُصاب.
  • يستخدم الطبيب الحرارة التي ينتجها الليزر في تبخير السوائل في نواة الغضروف.

 

بعد الإنتهاء من تبخير السوائل يخرج الطبيب إبرة الليزر، ويمكن إجراء هذه العملية في العيادات الخارجية، ولكن بشرط أن يكون المكان مُجهز ومعقم بالطريقة المناسبة، ومن المهم أن يكون التعقيم بالطريقة الصحيحة، وذلك تجنبًا لحدوث أي مشاكل أو عدوى للمريض، ولذلك يُفضل دائمًا اختيار أفضل الأطباء الذين يمتلكون أفضل العيادات أو المراكز الطبية المجهزة على أعلى مستوى من أجل إجراء مثل هذه العمليات بدقة عالية وبطريقة صحيحة على مختلف المستويات.

 

قد يهمك
ما هو التردد الحراري للغضروف

مميزات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر

ما يدفع المرضى للبحث عن علاج الفقرات بالليزر هي المميزات التي تمتلكها هذه التقنية، والتي تميزها عن الطرق الجراحية الأخرى، وبالفعل يوجد العديد من المميزات الخاصة بهذه الطريقة، وتشمل ما يلي:

 

  • علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر أقل تداخلًا، إذ يستخدم الطبيب إبرة صغيرة فقط للعلاج.
  • التقنية تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، كما أنها أكثر أمانًا للأشخاص الممنوعين من التدخلات الجراحية.
  • علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر لا يستغرق الكثير من الوقت، حيث أنه عادةً ما يستغرق العلاج 30 دقيقة تقريبًا.
  • يمكن أن يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.
  • النتائج التي يحصل عليها المريض تكون جيدة للغاية وسريعة.
  • لا يحتاج المريض إلى فترة تعافي طويلة بعد العملية.
  • يتجنب المريض كافة الآثار الجانبية أو المضاعفات الخطيرة الخاصة بالعمليات التقليدية.
  • يمكن استخدام الليزر في علاج العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

 

كل هذه المميزات يمكن الحصول عليها من خلال استخدام الليزر في علاج الانزلاق الغضروفي، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – من أجل إجراء العملية بدقة عالية، وتجنب أي مشكلات قد تحدث بسببه.

 

اعرف المزيد عن
القسطرة المخية

تكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر

من الأشياء التي تؤثر على قرار الخضوع للعملية هو تكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد تكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر برقم ثابت ومحدد، وذلك لأن التكلفة تختلف من حالة إلى أخرى تبعًا للعديد من العوامل، ولكن يمكننا القول أن تكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر تبدأ من 30 ألف جنيهًا مصريًا، ولكن هذه التكلفة تختلف باختلاف شدة الإصابة، والصحة العامة للمريض، وخبرة الطبيب المعالج.

 

ولذلك يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب المعالج حول التكلفة الكاملة قبل إجراء العملية، ويمكنك التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي من أجل الحصول على كافة المعلومات الخاصة بتكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر.

 

في النهاية، علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في مصر من الطرق الفعالة لعلاج آلام الانزلاق الغضروفي، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل الحصول على أفضل النتائج من العملية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل الخاصة بالعملية.

مقالة قد تهمك
العلاج التحفظي للانزلاق الغضروفي

كم تكلفة عملية الغضروف بالليزر؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الغضروف بالليزر، ومنها تكلفة التخدير، وحالة المريض الصحية، ومستوى الخدمات المقدم من المستشفى أو المركز الطبي، وخبرة الطبيب المعالج، ولكن يمكن القول أن تكلفة عملية الغضروف بالليزر تبدأ من 30 ألف جنيهًا مصريًا.

هل يمكن عمل الغضروف بالليزر؟

نعم، يمكن علاج الغضروف بالليزر، وذلك عن طريق أن الحرارة التي يولدها الليزر تعمل على تبخير السوائل الزائدة في نواة الغضروف، وهذا يؤدي إلى انكماش الغضروف؛ مما يخفف من الضغط الواقع على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، وبالتالي فإن الآلام التي يشعر بها المريض تقل.