تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

يعدّ البحث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة شيوعًا بين المرضى الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري، وتُشير الدراسات الطبية إلى أن نسبة المرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي تتراوح بين 10 إلى 12%، وتتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا، وتُعدّ قلة ممارسة الرياضة والجلوس لفترات طويلة من بين العوامل الرئيسية المؤدية إلى الانزلاق الغضروفي.

في هذا المقال، يقدم الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه جراحات المخ والاعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة شرحًا مفصلاً عن أسباب، أعراض، أنواع، وتكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر 2024

بشكل عام تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر 2024 من 50000 إلى 70000 ألف جنيه مصري، وتختلف  تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر بناءًا علي العديد من العوامل التي سنتعرف عليها خلال السطور القادمه.

 

العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر وجميع الدول

لا يمكن تحديد سعر ثابت لتكلفة عملية الانزلاق الغضروفي، وذلك بسبب وجود العديد من الأسباب والعوامل التي تؤثر على هذه التكلفة؛ مما يجعلها تختلف من حالة إلى أخرى، وهذه العوامل تشمل:

  1. تكلفة التحاليل والفحوصات المطلوب القيام بها قبل وبعد إجراء العملية.
  2. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية.
  3. نوع العملية التي سوف يجريها الطبيب سواء استئصال جزئي أو كلي.
  4. طريقة إجراء العملية، حيث أن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر تختلف عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالطريقة التقليدية.
  5. خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون له.
  6. مدة الإقامة في المستشفى، ومستوى الخدمات المقدم للمريض

 

كل هذه العوامل السابقة تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي، وتجعل من الصعب تحديد سعر ثابت للعملية.

اقرأ عن

عملية تثبيت الفقرات

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

 

من المهم استشارة الطبيب ومناقشته في كل التفاصيل الخاصة بتكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر قبل إجراء العملية، كما أنه من الضروري جعل البحث عن الطبيب الكفء هو النقطة الأساسية بجانب البحث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي المناسبة.

ما هي تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر؟

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر تتراوح بين 70,000 إلى 80,000 جنيه مصري. تعتمد التكلفة على عدة عوامل، بما في ذلك خبرة الجراح، التقنية المستخدمة، وتكاليف الفحوصات والتحاليل، وتكاليف الإقامة في المستشفى. استشر طبيبك للحصول على تقدير دقيق للتكلفة بناءً على حالتك الخاصة.

 

 

أعراض الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي يمكن أن يظهر بأعراض متنوعة ومتعددة، وتختلف حدتها من شخص لآخر، من بين الأعراض الشائعة للانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • قد يشعر الأشخاص المصابون بالانزلاق الغضروفي بألم في منطقة الظهر، وقد يكون حادًا أو مزمنًا، وقد يتفاقم مع الحركة أو الوقوف لفترات طويلة.
  • قد يمتد الألم من الظهر إلى الوركين أو الساقين، وحتى أسفل القدم.
  • يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي تنميلًا أو خدرًا في الساقين أو القدمين نتيجة للضغط على الأعصاب.
  • يمكن للانزلاق الغضروفي أن يتسبب في ضعف في العضلات المتصلة بالعصب المتأثر؛ مما يؤثر على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • قد يشعر المريض بصعوبة في الحركة، وخاصة عند محاولة الوقوف أو الجلوس وكذلك عند الانحناء.
  • يشعر الأشخاص المصابون بانزلاق غضروفي في الرقبة بألم في المنطقة الخلفية للرقبة، وقد يزداد هذا الألم عند تحريك الرأس أو عند الثني أو الانحناء.
  • يمكن أن يمتد الألم من الرقبة إلى الذراعين والأصابع، وقد يصاحبه شعور بالتنميل أو الخدر في هذه المناطق.

كل هذه الأعراض المزعجة هي ما تدفع المريض للبحث عن علاج سريع ونهائي للانزلاق الغضروفي، وقد يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل للمريض في بعض الحالات الشديدة، وحينها سيكون معرفة تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي أمر، وسوف نتحدث عن سعر عملية الانزلاق الغضروفي في فقرة قادمة، ولكن دعنا أولًا نتعرف على عملية الانزلاق الغضروفي نفسها كيف تتم.

تواصل معنا لمعرفة تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي واحصل على أفضل رعاية طبية

أنواع عملية الانزلاق الغضروفي 

بعد التعرف على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي، دعنا  نتعرف على أنواع أو طرق إجراء العملية، وذلك لأن طريقة الإجراء تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي، ونجد أنه عمليات الانزلاق الغضروفي تشمل:

  • استئصال الغضروف الجزئي

الهدف الرئيسي من استئصال الغضروف الجزئي هو تخفيف الضغط على الحبل الشوكي وعلى جذور الأعصاب، إذ يعمل الطبيب على استئصال جزء صغير من الغضروف الذي يقوم بالضغط على الأعصاب.

  • استئصال الغضروف الكلي

في هذه العملية يعمل الطبيب على استئصال الغضروف بالكامل، وبعد استئصال الغضروف يكون أمام الطبيب خيارين، والخيار الأول هو وضع أجزاء عظمية بين الفقرات المتضررة، حيث تُستخدم هذه الأجزاء العظمية كطعم لتشجيع نمو العظام الجديدة ودعم الفقرات، أو أن يضع الطبيب غضروف صناعي بدلًا من الغضروف الذي تم استئصاله، ويعمل الغضروف الصناعي على استعادة وظيفة الغضروف الطبيعي والتقليل من الألم وتحسين حركة الفقرات.

بجانب أنواع عملية استئصال الغضروف، فإنه يوجد بعض الطرق لإجراء هذه العملية، وتشمل:

  • عملية الانزلاق الغضروفي بالجراحة التقليدية

في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي كبير في منطقة الظهر، لكي يصل إلى مكان الإصابة ثم يبدأ بعد ذلك باستئصال الغضروف المنزلق، واستكمال باقي خطوات عملية الانزلاق الغضروفي.

  • عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

من خلال هذه التقنية الحديثة يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية صغيرة، يستطيع من خلالها الطبيب إدخال الأدوات الجراحية الصغيرة والمنظار، وبواسطة الكاميرا التي توجد في مقدمة المنظار يستطيع الطبيب الوصول إلى مكان الإصابة ثم يتم استئصال الغضروف التالف بواسطة الأدوات الجراحية الدقيقة.

 

ويُعد إجراء العملية بالمنظار أفضل من الجراحة التقليدية، وهذا يرجع إلى المميزات الأتية:

  1. سهولة إجراء العملية بالمنظار.
  2. عدم الحاجة إلى وقت تعافي طويل بعد العملية.
  3. فقدان الدم يكون أقل من الجراحة المفتوحة.
  4. تجنب الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية للعملية.
  5. عدم الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير، ولذلك لا يتكون نسيج ندبي كبير بعد العملية.
  6. الشعور بآلام أقل بعد العملية.
  7. العودة إلى الحياة الطبيعية أسرع مقارنةً بالطريقة التقليدية.

كل هذه العوامل تدفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

علاج نهائي للانزلاق الغضروفي

 

عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار

عملية الغضروف بالمنظار بين الفقرة الرابعة والخامسة هي إجراء جراحي طفيف التوغل يستخدم لعلاج الانزلاق الغضروفي في هذه المنطقة من العمود الفقري، ويتم إدخال المنظار عبر شق صغير في الجلد للوصول إلى القرص الغضروفي التالف وإزالته أو إصلاحه، مما يقلل من الضغط على الأعصاب.

 

كم تستغرق عملية الانزلاق الغضروفي

تستغرق عملية الانزلاق الغضروفي عادة ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات، حسب نوع الجراحة وتعقيد الحالة. وبالتالي تختلف مدة العملية بناءً على التقنية المستخدمة، مثل استئصال القرص أو استبدال القرص، وأيضًا حسب خبرة الجراح والحالة الصحية العامة للمريض

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي تتراوح بين 80% إلى 90%، وتعتمد على عدة عوامل مثل خبرة الجراح، نوع العملية، وشدة الحالة. معظم المرضى يشعرون بتحسن كبير في الألم والأعراض بعد الجراحة، ويستعيدون قدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية.

 

بديل عملية الغضروف

يبحث الكثير من المرضى عن بديل عملية الغضروف وذلك بسبب الخوف من إجراء العملية الجراحية، وبالفعل توجد العديد من الطرق التي يمكن القول عنها أنها بديل عملية الغضروف، وهذه الطرق تشمل:

  1. العلاج الدوائي: يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ومسكنات الألم لتخفيف الألم والتورم المصاحب للانزلاق الغضروفي.
  2. العلاج الطبيعي: يمكن أن يكون العلاج الطبيعي فعالًا في تقليل الألم وتحسين القوة والمرونة في العمود الفقري، ويتضمن ذلك تمارين التأهيل وتقنيات العلاج اليدوي مثل التدليك والتمدد.
  3. حقن العمود الفقري: وتشمل حقن الستيرويدات لتقليل الألم والالتهاب، ويتم حقنها مباشرة في المنطقة المتضررة لتخفيف الألم والالتهاب.
  4. علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري: وهي من التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي، حيث تعمل هذه التقنية على منع وصول إشارات الألم من المنطقة المصابة إلى المخ.

 

كل هذه الطرق يمكن القول عنها أنها بديل عملية الغضروف، ويبدأ الطبيب بها في علاج حالات الانزلاق الغضروفي قبل اللجوء إلى العملية الجراحية، ولكن توجد العديد من الأسباب التي تدفع الطبيب إلى اللجوء إلى العملية الجراحية ومنها:

  • استمرار الألم لمدة 6 شهور وزيادة شدته على الرغم من تجربة بديل عملية الغضروف.
  • ظهور العديد من المضاعفات العصبية مثل فقدان الوظائف الحركية.
  • زيادة شدة الألم وتأثيره على أنشطة المريض الطبيعية مثل الوقوف أو الجلوس.

 

في النهاية، توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي، ولكن المهم هو اختيار أفضل الأطباء من أجل إجراء هذه العملية بدقة عالية، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والاعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

اقرأ عن
تجربتي مع التردد الحراري

 

كم تكلفة عملية الغضروف في مصر؟

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بشكل عام تبدأ من 50 ألف جنيه مصري.

كم ساعة تستغرق عملية الغضروف؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه العملية تبعًا لنوع وطريقة إجراء العملية، ولكنها غالبًا ما تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات.

متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟

في حالة أن الانزلاق سبب ضغطًا شديدًا على الحبل الشوكي، أو في حالة ظهور المضاعفات الخطيرة على المريض، أو في حالة أن العلاج غير الجراحي لم يستطع السيطرة على الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض.