تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار سؤال يراود العديد من المرضى ولكن قبل الاجابة سوف نستعرض  مشاكل القناة العصبية حيث يمر الحبل الشوكي داخل قناة العمود الفقري المعروفة بالقناة العصبية، والتي تتفرع منها الأعصاب المغذية لأجزاء الجسم. قد تُصاب القناة العصبية بتضيق يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، مما يسبب أعراضًا مزعجة. يبحث العديد من الناس عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، نظراً لمميزاتها. في هذا المقال، سنتناول تكلفة العملية، نسبة النجاح، البدائل غير الجراحية، التمارين الخاصة، والفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية، مع الدكتور يسري الحميلي، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة القاهرة.

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

عند الحديث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، فلا يمكننا تحديد رقم ثابت ومحدد، ولكن يمكننا القول أن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار بشكل عام تتراوح من 45 إلى 70 ألف جنيهًا مصريًا، وبالعودة إلى العوامل التي تؤثر على التكلفة سوف نجد أنها:

  1. المشكلة الأساسية التي يعاني منها المريض.
  2. نوع العملية الجراحية التي سوف يخضع لها المريض.
  3. تكلفة التحاليل والأشعة قبل وبعد العملية.
  4. الحالة الصحية للمريض ومدى ظهور المضاعفات.
  5. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية.
  6. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون.
  7. تكلفة الإقامة في المستشفى.

لذلك من المهم مناقشة كافة تفاصيل تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار مع الطبيب المعالج قبل إجراء العملية، ويمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالعملية.

أسباب ضيق القناة العصبية

قبل الحديث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار علينا في البداية فهم الأسباب التي تؤدي إلى ضيق القناة العصبية، إذ توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة الصحية، وهذه الأسباب تشمل:

  • النتوءات العظمية

الإصابة ببعض المشكلة مثل هشاشة العظام قد يؤدي إلى نمو نتوءات عظمية، وهشاشة العظام في العمود الفقري تنتج عن تآكل الغضروف واحتكاك العظام ببعضها البعض، ونمو النتوءات العظمية يؤدي إلى ضيق القناة العصبية، كما أن الإصابة بمرض باجيت في العمود الفقري قد يؤدي إلى نمو نتوءات عظمية.

  • الانزلاق الغضروفي

تحرك نواة الغضروف من مكانها وضغطها على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب قد يسبب ضيق القناة العصبية، ويؤدي إلى بحث المرضى عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار.

  • زيادة سماكة الأربطة

تربط الأربطة بين فقرات العمود الفقري، والإصابة بالتهاب المفاصل قد ينتج عنها زيادة سماكة هذه الأربطة؛ مما يؤدي إلى بروزها في القناة العصبية؛ وقد يتسبب ذلك في ضيق القناة العصبية.

  • كسور الفقرات

الإصابة بكسور في فقرات العمود الفقري، وتحرك الفقرات من مكانها قد يؤدي إلى ضيق القناة العصبية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب الإصابات القريبة من العمود الفقري في حدوث التهابات، سواء بسبب الكسور نفسها أو بسبب الأنسجة المحيطة بالإصابة، وهذه الالتهابات تساهم في زيادة التضييق في مساحة القناة الشوكية وتفاقم الأعراض.

  • أورام العمود الفقري

سواء الإصابة بأورام في فقرات العمود الفقري، أو أورام في الحبل الشوكي والأغشية المحيطة به، فكل ذلك يؤدي إلى ضيق القناة العصبية والضغط على الحبل الشوكي.

 

بالإضافة إلى كل الأسباب السابقة التي تدفع المرضى للبحث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، فإنه يوجد بعض الأسباب الوراثية التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.

توسيع القناة العصبية بدون جراحة

قبل الحديث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار أو نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية، دعنا نتعرف على طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة، فمعظم الحالات قد لا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي معها في البداية، وتشمل طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة الآتي:

 

  • في المنزل يمكن للمريض وضع الكمادات الباردة أو الساخنة وذلك من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به، كما أنه قد يمارس بعض تمارين توسيع القناة العصبية الخفيفة، وتمارين توسيع القناة العصبية هي التمارين التي تعمل على تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري.
  • في حالة عدم جدوى علاج توسيع القناة العصبية بدون جراحة في المنزل، يمكن اللجوء إلى الأدوية التي تخفف الألم الذي يشعر به المريض، وهذه الأدوية تشمل الأدوية المسكنة لآلام الأعصاب والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية الباسطة للعضلات.
  • يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي من أجل تقوية عضلات الظهر وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي، من خلال إجراء تمارين توسيع القناة العصبية الخاصة، وتمارين تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري.
  • حقن الستيرويدات يمكن اللجوء إليها من أجل تخفيف الالتهاب والألم.

 

كل الطرق السابقة يمكن اللجوء إليها كجزء من طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة، ولكن في حالة استمرار الألم وتدهور حالة المريض، أو في حالة أن الضغط على الحبل الشوكي كان شديدًا، فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي من أجل تخفيف الضغط على الحبل الشوكي.

اقرأ عن
علاج الغضروف بالتردد الحرارى

العمليات الجراحية لتوسيع القناة العصبية

قبل البدء في ذكر تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار والعوامل المؤثرة على التكلفة، دعنا نلقي نظرة أولًا على الطرق الجراحية المختلفة التي يمكن اللجوء إليها، وهذه الطرق تشمل:

  • استئصال الصفيحة (Laminectomy)

هذه العملية تهدف إلى إزالة صفيحة أو قرص الفقرة بالإضافة إلى إزالة جزء من الأربطة والنتوءات العظمية من أجل توسيع القناة العصبية، ويمكن إجراء عملية استئصال جزء من الصفيحة فقط.

  • رأب الصفيحة (Laminoplasty)

في هذه الجراحة يعمل الطبيب على استئصال جزء من الصفيحة ثم استخدام الألواح المعدنية والمسامير لإنشاء جسر في هذه المنطقة، وتُستخدم هذه الطريقة في توسيع القناة العصبية العنقية.

  • بضع الثقبة (Foraminotomy)

الثقبة الفقرية أو ما تُعرف باسم (Foramen) هي المنطقة التي توجد بين الفقرات التي يخرج منها جذور الأعصاب؛ ولذلك في هذه العملية يستأصل الطبيب الأنسجة والعظام لتوفير مساحة لجذور الأعصاب.

  • دمج الفقرات

في هذه العملية يدمج الطبيب بين فقرتين أو أكثر من أجل تدعيم العمود الفقري، وتُعد الخيار الأخير أمام الطبيب.

  • موسعات الفقرات

قد يلجأ الطبيب إلى تركيب جهاز لتوسيع المساحة بين الفقرات؛ مما يحافظ على وجود مساحة كافية لجذور الأعصاب.

 

يمكن إجراء كل الجراحات السابقة بواسطة الطريقة التقليدية، أو يمكن إجراؤها بواسطة المنظار، وإجراؤها بواسطة المنظار بالطبع أفضل؛ لما له من مميزات متعددة، والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرة القادمة.

عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تُجرى عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار على عدة خطوات تشمل:

  • تخدير المنطقة التي سوف يدخل منها المنظار بالتخدير الموضعي.
  • إجراء شق جراحي صغير فوق المنطقة المُصابة.
  • بواسطة الكاميرا الموجودة في مقدمة المنظار يعمل الطبيب على الوصول إلى منطقة الإصابة.
  • بعد الوصول يبدأ الطبيب باستخدام أدوات خاصة من أجل إجراء الجراحة المناسبة لحالة المريض.
  • بعد الانتهاء يخرج الطبيب المنظار والأدوات الجراحية الدقيقة، ويغلق الشق الجراحي بواسطة الغرز الجراحية.

مميزات عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار لها العديد من المزايا التي تشمل:

  • سهولة وسرعة إجراء العملية الجراحية.
  • قلة الآثار الجانبية للعملية.
  • عدم تكون نسيج ندبي مكان العملية.
  • سرعة التعافي بعد العملية.
  • نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار مرتفعة للغاية وقد تصل إلى نسب الـ 95%، وهي بذلك أعلى من نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية بالطريقة التقليدية.

كل هذه المميزات تدفع المرضى للبحث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء العملية مثل الدكتور يسري الحميلي، لإجرائها بدقة عالية وتجنب أي مضاعفات قد تحدث

اعرف عن
علاج العصب الخامس بالتردد الحراري

تكلفة عملية غضروف الرقبة بالمنظار

نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية

يوجه الدكتور يسري الحميلي نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية من أجل العمل على سرعة التعافي وتجنب أي مضاعفات قد تحدث بعد العملية، ونصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية تشمل:

  1. تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بانتظام.
  2. الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة.
  3. ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي بعد العملية لتجنب الجلطات الدموية.
  4. المتابعة المستمرة مع الطبيب في المواعيد المحددة.
  5. الالتزام بالراحة خلال الفترة التي حددها الطبيب.
  6. اتباع نظام غذائي صحي مناسب.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية

بعد التعرف على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، يبحث الكثير من المرضى عن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية، ويعتقد البعض أن كلاهما شيء واحد، ولكن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية هو أن الانزلاق الغضروفي يعني تمزق وانزلاق القرص الغضروفي المتواجد بين الفقرات، هو أحد أسباب ضيق القناة العصبية، بينما ضيق القناة العصبية يعني ضيق مساحة القناة التي يمر فيها الحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه في العمود الفقري، وله العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إليه بجانب الانزلاق الغضروفي.

 

لذلك فإن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية هو أن ضيق القناة العصبية هو المصطلح الأشمل الذي يشمل العديد من الأسباب والتي منها الانزلاق الغضروفي.

 

في النهاية، بعد معرفة تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار والعوامل المؤثرة عليها، بالإضافة إلى طرق علاج ضيق القناة العصبية، من المهم التأكيد على ضرورة اختيار أفضل الأطباء لضمان دقة العلاج وتجنب المضاعفات. لذلك، لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي، دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري وأستاذ بجامعة القاهرة، للحصول على كافة التفاصيل التي تحتاجون إليها.

 

اقرأ المزيد عن
التردد الحراري لعلاج العصب الخامس

كم تستغرق عملية توسيع القناة العصبية؟

تختلف المدة تبعًا لنوع الجراحة ومدى كفاءة وخبرة الطبيب المعالج، ولكن غالبًا تتراوح مدة العملية بين ساعتين إلى أربع ساعات.

هل عملية توسيع القناة الشوكية خطيرة؟

عملية توسيع القناة العصبية من العمليات الآمنة ونسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية كبيرة للغاية، ولكن لها بعض المخاطر والتي يمكن تفاديها باختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي.