تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر يبحث عنها العديد من الاشخاص بسبب الآم الغضروف لان عندما تتحرك نواة الغضروف من مكانها الطبيعي بسبب زيادة الضغط على فقرات العمود الفقري، يؤدي ذلك إلى إفراز مواد كيميائية تسبب التهاب المنطقة. في حال عدم العلاج، قد تضغط النواة على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي، مما يسبب أعراضًا مزعجة تؤثر على حياة المريض. الإجراء الجراحي ليس الحل الأول، لكنه يكون الخيار المناسب في بعض الحالات. لذا، يتساءل الكثيرون عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

في هذا المقال، سنتحدث عن العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، وبدائل العملية، وأنواع عمليات الغضروف، مع الدكتور يسري الحميلي، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة القاهرة. تابعوا القراءة للنهاية.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر 

بعد التعرف على خطوات عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار، تجد الكثير من المرضى يتساءلون عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، ولكن دعنا نوضح أنه لا يمكن تحديد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر برقم ثابت ومحدد، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على تحديد التكلفة الإجمالية، ولكن يمكننا القول أن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر بشكل عام تتراوح من 50 إلى 100 ألف جنيهًا مصريًا.

ومن أشهر العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر هي الحالة الصحية للمريض، ومدى سوء وشدة الأعراض، بالإضافة إلى تكلفة الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها قبل القيام بالعملية، وخبرة وكفاءة الطبيب، وتكلفة الإقامة في المستشفى، وتكلفة التخدير والفريق الطبي المعاون.

وفي حالة الرغبة في معرفة كافة التفاصيل حول تكلفة عملية الغضروف في مصر، يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي، وسيقوم الفريق المختص لدينا بالإجابة على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها في أسرع وقت ممكن.

الانزلاق الغضروفي ـ أهم الأعراض

قبل الحديث عن تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة أو العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، دعنا في البداية نتعرف على الانزلاق الغضروفي بشكل عام، وهو حالة تتميز بتمزق وانزلاق جزء من الغضروف المتواجد بين فقرات العمود الفقري، ومن الجدير بالذكر أن أعراض الانزلاق الغضروفي قد تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على مكان الانزلاق وحجم الضغط الذي يفرضه على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري، وإليك بعض الأعراض الشائعة:

  • يعتبر الألم في منطقة الظهر أو في المنطقة المتأثرة من بين الأعراض الأكثر شيوعًا للانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يكون هذا الألم حادًا أو مزمنًا، وقد يزداد عند القيام بالحركات مثل الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • يمكن أن ينتقل الألم من منطقة الظهر إلى الساق في حالة الضغط على العصب الوركي، وهو ما يعرف بألم (عرق النسا).
  • عندما يبدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد جذور الأعصاب، من الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف، وهذا الأمر قد يتسبب في الشعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
  • قد يؤدي الضغط على العصب أيضًا إلى ضعف في العضلات التي يتحكم بها ذلك العصب.
  • قد يصبح من الصعب تحريك المفصل المصاب بسبب الألم أو ضعف العضلات.
  • في حالات شديدة، قد يؤدي الضغط على الأعصاب بسبب الانزلاق الغضروفي إلى فقدان القدرة على التحكم في عمل المثانة أو حركة الأمعاء (سلس البول أو البراز).

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة “بديل عملية الغضروف”

في ظل الحديث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر يجب أن نوضح أن العملية الجراحية ليست الخيار الأول أمام الطبيب من أجل علاج الانزلاق الغضروفي، إذ يوجد ما يُعرف ببديل عملية الغضروف، وبديل عملية الغضروف هي مجموعة من طرق العلاج الهدف منها عدم اللجوء إلى العملية الجراحية، والعمل على تحسين الأعراض التي يشعر بها المريض، وطرق علاج الانزلاق الغضروفي الغير الجراحية تشمل على:

  • العلاج الدوائي

يعد العلاج الدوائي وتغيير نمط الحياة الخيار الأول أمام الطبيب لعلاج الانزلاق الغضروفي، إذ قد يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات، والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، والأدوية الباسطة للعضلات من أجل تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، كما قد يلجأ الطبيب إلى حقن العمود الفقري بمواد مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام.

  • العلاج الطبيعي

النقطة الثانية من طرق علاج الغضروف بدون جراحة أو بديل عملية الغضروف، هو العلاج الطبيعي الذي يعمل فيه أخصائي العلاج الطبيعي على ممارسة تمارين معينة من أجل تخفيف الضغط على العمود الفقري، وتقوية عضلات الظهر.

  • العلاج بالتردد الحراري

العلاج بالتردد الحراري يُعد أحدث بديل عملية الغضروف، إذ يعمل الطبيب باستخدام جهاز التردد الحراري على منع وصول إشارات الألم إلى المخ، فلا يشعر المريض بأي ألم.

 

ما يدفع الكثير من المرضى للبحث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، هو عدم قدرة الطرق السابقة في السيطرة على الأعراض المزعجة والشديدة التي يشعر بها المريض، وفي هذه الحالة نلجأ إلى الطرق الجراحية من أجل علاج المشكلة بشكل تام، وتحرير العصب المضغوط ، وفي الفقرات القادمة سوف نتعرف على العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الغضروف في مصر، والأسباب التي تجعلنا نلجأ إلى عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار.

العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي

قبل ذكر العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، دعنا نوضح أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يُصيب أي مكان في العمود الفقري، لكن أشهر مكان للإصابة هو الفقرات القطنية خاصةً الفقرة الرابعة والخامسة، لذلك لا عجب في بحث الكثير من المرضى عن تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار.

 

بالعودة إلى العمليات الجراحية من أجل علاج آلام الانزلاق الغضروفي، نجد أن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي في بعض الحالات التي تشمل:

  • عدم تحسن حالة المريض على الرغم من استخدام الطرق غير الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي.
  • سوء الأعراض التي يشعر بها المريض، وزيادة شدة الألم لدرجة لا يستطيع المريض تحملها.
  • الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة مثل عدم القدرة على المشي، أو فقدان السيطرة على المثانة البولية والأمعاء.

 

كل هذه الأسباب تدفع المريض للخضوع للعمليات الجراحية، ولكن دعنا نوضح أنه يوجد العديد من الطرق الجراحية التي يمكن اللجوء إليها، وهذه الطرق تشمل:

  • استئصال الصفيحة: يعمل الطبيب على إزالة الصفيحة الخاصة بالفقرة سواء كليًا أو جزئيًا لتخفيف الضغط على الأعصاب والحبل الشوكي.
  • استئصال الغضروف: يعمل الطبيب على إزالة الغضروف المنزلق سواء كليًا أو جزيئًا.
  • دمج الفقرات: قد يلجأ الطبيب إلى دمج الفقرات من أجل توفير الدعم المناسب للعمود الفقري.
  • الغضروف الصناعي: قد يستبدل الطبيب الغضروف التالف بغضروف صناعي لتدعيم العمود الفقري.

من المهم اختيار الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إجراء هذه العمليات الجراحية، مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – وذلك من أجل إجراء العملية الجراحية بدقة عالية والحصول على أفضل النتائج الممكنة.

طريقة إجراء عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار

من المهم التعرف على طريقة إجراء العملية، حيث أن التقنية المستخدمة في إجراء الجراحة يعد أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، وتُجرى العملية على عدة خطوات:

  • في البداية سيطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية لتأكيد تشخيص الانزلاق الغضروفي وتحديد موقعه وحجمه.
  • يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي، أو الكلي على حسب حالة المريض الصحية وتفضيل الطبيب المعالج.
  • ثم يتم إجراء شقوق جراحية صغيرة في الجلد فوق منطقة الغضروف المنزلق، وعادةً بحجم لا يتجاوز 1 سم لكل شق جراحي.
  • ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا (المنظار) من خلال الشق الجراحي إلى منطقة العمود الفقري، ويساعد المنظار الطبيب رؤية الأنسجة بوضوح تام، والوصول إلى مكان الإصابة.
  • باستخدام الأدوات الجراحية المناسبة، يتم إزالة الأنسجة المتضررة من الغضروف بين الفقرات الرابعة والخامسة، أو على حسب التقنية المتفق عليها مع المريض.
  • في النهاية يقوم الطبيب بإخراج المنظار والأدوات الجراحية الدقيقة، ويغلق الشقوق بغرز جراحية.

مميزات عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

لا تعد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر المناسبة الميزة الوحيدة لتلك الجراحة، حيث أن عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار تتمتع بالعديد من المميزات الأخرى، والتي من بينها ما يلي:

  • سهولة وسرعة إجراء العملية، حيث تستغرق جراحة الانزلاق الغضروفي بالمنظار عادة من 30 إلى 60 دقيقة.
  • تجنب كل الآثار الجانبية الخاصة بالجراحة التقليدية، وتجنب الآثار الجانبية للتخدير الكلي.
  • تُعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار أقل ألمًا من الجراحة المفتوحة؛ مما يعني أن المريض يشعر بألم أقل بعد الجراحة.
  • يمكن للمرضى عادةً العودة إلى منزلهم في نفس يوم الجراحة أو في اليوم التالي.
  • سرعة التعافي بعد العملية، والعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية خلال أسابيع قليلة بعد إجراء الجراحة.
  • عدم إتلاف الأعصاب أو الأنسجة المحيطة بمكان الإصابة.
  • نسبة نجاح عالية تتجاوز نسب الـ 90%.
  • عدم تكون نسيج ندبي كبير مثلما تخلفه العمليات الجراحية المفتوحة.

في النهاية، وبعد التعرف على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، تجدر الإشارة والتنويه على أهمية اختيار أفضل الأطباء لإجراء العملية؛ وذلك للحصول على كافة المميزات الخاصة بها، وتجنب أي أضرار قد تحدث؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

كم تكلفة عملية الغضروف بالمنظار؟

في الغالب تبدأ تكلفة عملية الغضروف بالمنظار من 70 ألف جنيهًا مصريًا.

كم تستغرق عملية الغضروف بالمنظار؟

تستغرق عملية الغضروف بالمنظار ما بين 30 إلى 60 دقيقة، وتعتمد مدة عملية الغضروف بالمنظار على حالة المريض الصحية، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.