عمليات تثبيت الفقرات

عمليات تثبيت الفقرات

تعتبر عمليات تثبيت الفقرات أحد الإجراءات الجراحية الحيوية للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري. ففي ظل تطور التكنولوجيا الطبية، أصبحت هذه العمليات أكثر فعالية وأمانًا من أي وقت مضى؛ لذا نحرص نحن فريق مركز الأستاذ دكتور يسري الجميلي -أستاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة- على أن تكون عمليات تثبيت الفقرات واحدة من خدماتنا التي نتميز بدقة أدائها وكفاءة نتائجها.

بين تلك السطور، دعونا نلقي نظرة عن كثب على عمليات تثبيت الفقرات، والخبرة والكفاءة التي يتمتع بها الأستاذ الدكتور يسري وكيف يمكن أن يساعدك وفريقه المتميز في رحلتك نحو الشفاء.

ما هي عمليات تثبيت الفقرات؟

إن عمليات تثبيت الفقرات هي إجراءات جراحية تُستخدم لعلاج الإصابات الحادة، ويشمل تثبيت العمود الفقري الجراحي إزالة شظايا العظم واستعادة توازن الفقرات.

يعتبر تثبيت العمود الفقري جزءًا أساسيًا من علاج الإصابات الحادة، حيث يهدف الجراحون إلى استعادة استقراره وتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة، ويتم ذلك عادة من خلال استخدام الأجهزة الطبية المخصصة لتثبيت الفقرات، مثل البراغي والألواح الجراحية، والتي تساعد في دعم استقراره وتثبيته بشكل صحيح.

دواعي الخضوع لعمليات ثبيت الفقرات

تشمل دواعي الخضوع إلى عمليات تثبيت العمود الفقري عدد من الإصابات تتمثل في:

  • الإصابة الناتجة عن حادث سيارة أو إصابة رياضية.
  • الإصابة نتيجة سقوط من مكان مرتفع، مما يؤدي إلى ضغط على العمود الفقري وكسور وحالات أخرى.
  • الحالات التنكسية مثل التصلب الجانبي والأقراص الفقرية المنتفخة.
  • الكسور الفقرية ناتجة عن فقدان العظام بسبب هشاشة العظام.
  • التزاوج الفقري.
  • الأورام الفقرية.

كيفية إجراء عملية تثبيت الفقرات

يذكر الأستاذ دكتور يسري الحميلي أن عمليات تثبيت العمود الفقري عادة ما تتضمن إجراءات جراحية متنوعة تبعًا لحالة المريض، ولكن إن أردنا الحديث عن كيفية إجراء الجراحة لمعظم الحالات سنجد أنها تتضمن ما يلي:

  1. يقوم الجراح بتثبيت الفقرات باستخدام أجهزة مختلفة مثل براغي سطحية، وأنواع أخرى من البراغي، والألواح العملية التي تربط الفقرات الظهرية معًا.
  2. يتم إجراء عملية فتح في العمود الفقري للوصول إلى المنطقة المصابة والتي تحتاج إلى التثبيت.
  3. قبل وضع الأجهزة، يقوم الجراح بإزالة الأجزاء المتضررة أو الملتصقة بالأعصاب للحد من الضغط عليها وتخفيف الألم.
  4. يتم وضع طعوم عظمية في الموقع المناسب للتثبيت، ويتم تأمينه بواسطة قضبان وبراغي وألواح جراحية تثبته بشكل ثابت حتى يتم دمجه بالعظم الطبيعي للمريض.
  5. بعد إجراء العملية، يتم إغلاق الجرح بعناية ووضع الضمادات، ويبدأ عملية التئام الجرح والعودة إلى الشفاء.

يُجرى هذا الإجراء الجراحي تحت التخدير العام، ويتطلب فترة من الراحة والتأهيل للمريض بعد العملية، حيث يقوم الفريق الطبي بتوجيهه لبرنامج تأهيل مخصص لمساعدته على استعادة قوته وحركته.

كيف تتم العملية بأقل تدخل جراحي؟

يمكن إجراء تثبيت العمود الفقري بأقل تدخل جراحي وتعتبر خيارًا آمنًا وفعالًا لمعظم حالات العمود الفقري وذلك بالكيفية التالية:

  • تتم عمليات التثبيت بأقل تدخل جراحي من خلال قطعة صغيرة في الجلد دون تلف أو قطع العضلات المحيطة.
  • يتم توجيه الجراح طوال العملية من خلال الأشعة السينية، كما يستخدم الجراح الموسعات للوصول إلى العمود الفقري بين العضلات دون الحاجة إلى قطعها.
  • تستخدم قطع معينة للحفاظ على المسافة التي تم توسيعها أثناء العملية.
  • يتم بعد ذلك وضع الطعوم الخاصة لتثبيت فقرات العمود الفقري معًا دون الحاجة إلى تدخل جراحي مكثف.

أفضل جراح لعمليات تثبيت الفقرات

يُعتبر الأستاذ الدكتور يسري أنور الحميلي -استاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة- من بين أفضل الأطباء في مجال عمليات تثبيت العمود الفقري وذلك لتميزه بما يلي:

  1. يتمتع بسمعة ممتازة كأحد أفضل الأطباء في مجال عمليات تثبيت العمود الفقري.
  2. يتمتع أ. د. يسري بمهارات استثنائية وخبرة واسعة في هذا المجال، مما يجعله خيارًا ممتازًا للمرضى الذين يحتاجون إلى علاجات تثبيت الفقرات.
  3. يقدم أ. د. يسري وفريقه الطبي المتميز رعاية طبية متفوقة وآمنة، حيث يعملون بتنسيق عالٍ لضمان سلامة كل عملية جراحية.
  4. تتميز العمليات التي يقوم بها أ. د. يسري بالدقة العالية والتفاني في تقديم أفضل النتائج للمرضى.
  5. يمكن للمرضى الاعتماد على خبرة أ. د. يسري وثقته في تقديم العلاج الشامل والفعال لمشاكل تثبيت العمود الفقري.

إذا كنت تبحث عن أفضل رعاية لعملية تثبيت الفقرات، تواصل اليوم مع الأستاذ الدكتور يسري أنور الحميلي وفريقه المتميز للحصول على العناية الطبية ذات الجودة العالية والمتخصصة. احجز موعدك الآن وتواصل مع الخبراء لبدء رحلة شفائك.