علاج تمدد شرايين المخ

علاج تمدد شرايين المخ

يعتمد علاج تمدد شرايين المخ على حجم وموقع التمدد، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامة للمريض. تشمل الخيارات العلاجية التدخل الجراحي، حيث يمكن وضع مشبك معدني على قاعدة التمدد لمنع انفجاره، أو العلاج بالأشعة التداخلية، حيث يتم إدخال لفائف معدنية صغيرة داخل التمدد لتعزيز تجلط الدم ومنع النزيف

علاج تمدد شرايين المخ ـ الكشف المبكر والعلاج الفعال

تقوم الشرايين في المخ بدور حيوي، فهي تحمل الدم الغني بالأوكسجين والمواد الغذائية الأساسية إلى أنسجة الدماغ، ومع ذلك، قد تحدث مشكلة عندما يرتفع ضغط الدم داخل هذه الشرايين أو عندما يوجد جزء ضعيف في جدار هذه الشرايين، وفي مثل هذه الحالات، يمكن للدم أن يضغط على هذا الجزء الضعيف ويسبب تمدد الشريان؛ مما يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل نزيف في المخ، ولذا، يصبح الكشف المبكر وعلاج تمدد شرايين المخ ضروريين لمنع حدوث هذه المشكلات الصحية الخطيرة.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق المختلفة لعلاج تمدد شرايين المخ، بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على أعراض توسع شرايين المخ، وطريقة علاج تمدد الأوعية الدموية بالأعشاب، وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج هذا النوع من الأمراض الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا القراءة للنهاية.

أعراض توسع شرايين الدماغ

قبل الحديث عن الطرق المختلفة لعلاج تمدد شرايين المخ، دعنا نتطرق أولًا إلى أعراض توسع شرايين الدماغ، فكما ذكرنا يوجد العديد من أنواع هذا التمدد، فيوجد التمدد غير المُمزق، وتمدد الأوعية الدموية المُسرب، وتمدد الأوعية الدموية الممزق، وكل نوع من هذه الأنواع له أعراضه الخاصة به، ولذلك فإن أعراض توسع شرايين الدماغ تشمل ما يلي:

  • أعراض تمدد الأوعية الدموية غير المُمزق 

بالنسبة إلى أعراض توسع شرايين الدماغ غير المُمزق، فغالبًا لا يظهر على المريض أي أعراض خاصةً عندما يكون التمدد صغيرًا، ولكن في حالة أن التمدد كان كبيرًا، فقد يضغط التمدد على الأنسجة والأعصاب المُحيطة به، وهذا الضغط قد يؤدي إلى أعراض توسع شرايين الدماغ التي تشمل:

  • الشعور بألم فوق أو خلف أحد العينين.
  • اتساع حدقة (بؤبؤ) العين.
  • تغيرات في الرؤية أو الإصابة بالرؤية المزدوجة.
  • الشعور بالخدر في جانب واحد من الوجه.
  • أعراض تمدد الأوعية الدموية المُسرب

أعراض توسع شرايين الدماغ المُسرب المقصود بها أن هذا التمدد بدأ يخرج منه كمية قليلة من الدم، ولكن لم يحدث به تمزق كامل بعد، ولكن هذا يُشير إلى أن التمدد على وشك التمزق الكامل، وقد يحدث التسرب قبل التمزق الكامل بأيام أو أسابيع، وغالبًا ما يكون الشعور بصداع مفاجئ حاد يستمر عدة أيام وقد تصل الفترة إلى أسبوعين هو أحد أشهر أعراض تمدد الأوعية الدموية المسرب.

  • أعراض تمدد الأوعية الدموية المُمزق

أعراض توسع شرايين الدماغ المُمزق عديدة، ولكن أشهر هذه الأعراض هو الشعور بصداع مفاجئ وحاد ويوصف بأنه أسوأ وأشد صداع يُمكن الإصابة به، وبجانب الصداع توجد بعض الأعراض الأخرى التي تشمل:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • تيبس الرقبة.
  • الرؤية المزدوجة أو زغللة الرؤية.
  • حساسية الضوء.
  • التشنجات.
  • تدلي الجفون.
  • فقدان الوعي.
  • عدم القدرة على التفكير بوضوح كما في المعتاد.

 

بالنظر إلى أعرا ض توسع شرايين الدماغ، نجد أنها مختلفة تبعًا إلى نوع التمدد، فالتمدد غير المُمزق غالبًا يُكتشف صدفةً عند إجراء بعض الفحوصات والأشعة الأخرى على المخ، أما التمدد المُمزق فإنه يكون خطيرًا وقد يسبب الكثير من المشكلات للمريض، لذلك من المهم الاهتمام بأعراض توسع شرايين الدماغ، واستشارة أفضل الأطباء من أجل علاج تمدد شرايين المخ فور ظهور أي من أعراضها.

علاج تمدد شرايين المخ 

عند الحديث عن علاج تمدد شرايين المخ، سوف نجد أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها، وهذه الطرق تشمل:

  • التدخل الجراحي

يمكن علاج تمدد شرايين المخ من خلال التدخل الجراحي عن طريق فتح جزء من الجمجمة، وذلك لكي يستطيع الطبيب الوصول إلى الوعاء الدموي المُتضرر، ثم يُحدد الطبيب مكان التمدد، ثم يضع الطبيب مشبكًا معدنيًا على عنق التمدد، من أجل إيقاف التدفق الدموي إلى التمدد، وعادةً لا يعود التمدد مرة أخرى بعد الجراحة، ولكن تشتمل العملية على بعض المخاطر مثل حدوث نزيف في المخ، أو فقدان تدفق الدم إلى الدماغ، ولكن هذه المخاطر منخفضة إلى حد كبير.

  • العلاج داخل الأوعية الدموية

هذه الطريقة من طرق علاج تمدد شرايين المخ هي الطريقة الأقل توغلًا، وفيها يستخدم الطبيب قسطرة بمساعدة الأشعة للوصول إلى مكان التمدد، وعندما يصل الطبيب إلى مكان التمدد يضع ملف حلزوني، وهذا الملف يمنع التدفق الدموي إلى التمدد، كما أنه يعمل على تجلط الدم داخل التمدد؛ مما يؤدي إلى التخلص من هذا التمدد نهائيًا، وقد يلجأ الطبيب إلى وضع دعامة في بعض الحالات، ويمكن استخدام الدعامة من أجل تثبيت الملف الحلزوني.

  • تحويل تدفق الدم

في هذه الطريقة من طرق علاج تمدد شرايين المخ، يتم استخدام القسطرة من أجل وضع جهاز خاص يسمى محول تدفق الدم في الشريان الذي يغذي تمدد الأوعية الدموية، ويقوم الطبيب كذلك بوضع دعامة داخل الشريان المُصاب من أجل منع تدفق الدم إلى التمدد، وهذا الأمر يحمي التمدد من التمزق، كما أن الدعامة تحث الجسم على إنتاج خلايا جديدة لغلق التمدد، وتكون هذه الطريقة الأمثل في حالة التمددات الكبيرة والتي لا يمكن علاجها بالطرق الأخرى.

  • طرق أخرى لعلاج تمدد شرايين المخ

توجد بعض الطرق الأخرى غير الجراحية التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج تمدد شرايين المخ، وهذه الطرق تشمل: 

  1. مسكنات الألم: من أجل تخفيف آلام الصداع الذي يشعر به المريض.
  2. حاصرات قنوات الكالسيوم: التي تقلل من خطر ظهور أعراض ضيق الأوعية الدموية مثل التشنج الوعائي.
  3. أدوية توسيع الأوعية الدموية: حيث تساعد هذه الأدوية في منع الإصابة بالسكتات الدماغية من خلال المساعدة في تدفق الدم بحرية.
  4. القسطرة: لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة الناتجة عن التشنج الوعائي، للمساعدة في الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية.
  5. أدوية التشنجات: لعلاج التشنجات التي تنتج عن تمزق الأوعية الدموية، ولا تُعطى إلا في حالة حدوث تشنجات.
  6. الجراحة التحويلية: تعمل على تصريف السائل النخاعي الزائد أو السوائل التي تراكمت بعد تمزق الأوعية الدموية من أجل تخفيف الضغط داخل الدماغ.

بالنظر إلى كل الطرق السابقة لعلاج تمدد شرايين المخ، فإن الطبيب يختار الطريقة المناسبة اعتمادًا على:

  1. حجم التمدد وموقعه.
  2. عمر المريض وحالته الصحية.
  3. التاريخ العائلي للإصابة.
  4. المشكلات التي وُلد بها المريض والتي تزيد من فرصة الإصابة بالتمزق.

من أجل ذلك يجب عند البحث عن علاج تمدد شرايين المخ، يجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – من أجل اختيار الطريقة الأمثل للعلاج.

علاج تمدد الأوعية الدموية بالأعشاب

على الرغم من انتشار بعض المعلومات حول إمكانية علاج تمدد الأوعية الدموية بالأعشاب، إلا أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، حيث أن تمدد شرايين المخ هو حالة طبية خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا متخصصًا من قبل أطباء مؤهلين، ولا توجد أي وصفات طبيعية أو عشبية أثبتت فعاليتها في علاج هذه الحالة، وقد يؤدي الاعتماد على علاج تمدد الأوعية الدموية بالأعشاب بدلاً من العلاج الطبي إلى مضاعفات خطيرة، مثل السكتة الدماغية أو النزيف الدماغي أو الوفاة.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج تمدد شرايين المخ، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار أفضل طريقة للعلاج المناسبة لحالة المريض، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

هل تمدد الشريان في المخ خطير؟

نعم، تمدد شرايين المخ حالة خطيرة للغاية، فقد يؤدي إلى تمزق الشريان وحدوث نزيف في الدماغ؛ مما يسبب السكتة الدماغية أو الوفاة، ولذلك يجب طلب العناية الطبية الفورية عند ظهور أي عرض من أعراض توسع شرايين الدماغ.

ما هو علاج تمدد الشرايين؟

توجد العديد من الطرق للعلاج منها الجراحة، والقسطرة، والعلاج داخل الأوعية، والعلاج الدوائي، وغيرها من الطرق الأخرى، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة وفقًا لحالة المريض الصحية.