علاج الورم المخي الكاذب

علاج الورم المخي الكاذب

علاج الورم المخي الكاذب يشكل تحدٍ طبياً يستوجب فهماً دقيقاً للحالة والتدابير اللازمة لتخفيف الأعراض وتحسين حالة المريض. يُعرف الورم المخي الكاذب بأنه تكون كتلة داخل المخ تشبه الأورام الحقيقية من حيث الأعراض، لكنه لا يحتوي على الخلايا السرطانية.

علاج الورم المخي الكاذب ـ الأسباب والأعراض وأحدث طرق العلاج

الجمجمة هي هيكل عظمي يحيط بالمخ والأنسجة المحيطة به، وهناك سائل يُدعى السائل النخاعي أو السائل الشوكي يحيط بالمخ والحبل الشوكي، ويعمل هذا السائل على تغذية وحماية هذه الأجزاء من الصدمات، ويتم إنتاج هذا السائل بكمية معينة وله نظام تصريف خاص به، ونظرًا لأن الجمجمة مغلقة، فإن الضغط داخلها يكون ثابتًا ومناسبًا لحجم المخ الموجود بداخلها، ولكن ماذا سيحدث إذا زاد الضغط داخل الجمجمة؟ من الطبيعي أن الضغط الواقع على المخ سوف يزداد، وهذا الأمر قد يؤدي إلى اختلال في وظائف المخ المختلفة، وهذا الوضع تحديدًا يُشبه الإصابة بورم في المخ، وهذه الحالة تُعرف باسم الورم المخي الكاذب، فيا تُرى ما هو علاج الورم المخي الكاذب؟ خاصة وأن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالورم المخي الكاذب غير معروفة تمامًا حتى الآن، ولكن توجد العديد من الأسباب المحتملة وعوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة.

ولذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في علاج الورم المخي الكاذب، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق إلى أعراض الورم المخي الكاذب، ونُجيب على سؤال هل يمكن علاج ارتفاع ضغط المخ بالاعشاب، وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا المقال للنهاية.

أعراض الورم المخي الكاذب

قبل الحديث عن طرق علاج ارتفاع ضغط الدماغ المختلفة سواء بالأدوية أو العمليات الجراحية، دعنا في البداية نتعرف على أعراض الورم المخي الكاذب، فطبقًَا لتسمية هذه المشكلة، فإن أعراض الورم المخي الكاذب تُشابه أعراض الإصابة بورم حقيقي في المخ، لذلك نجد أن أعراض الورم المخي الكاذب تشمل:

  • الإصابة بصداع شديد، والذي غالبًا ما يشعر به المريض خلف عينيه.
  • يشعر المريض بصوت طنين في الرأس ينبض بالتزامن مع نبضات القلب.
  • الغثيان والتقيؤ والشعور بالدوخة.
  • الإصابة بنوبات قصيرة من العمى، وهذه النوبات تستمر لعدة ثواني، وقد تؤثر على عين واحدة أو العينين.
  • صعوبة في الرؤية الجانبية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • رؤية ومضات ضوئية.
  • الشعور بآلام في الرقبة أو الكتف أو الظهر.

عند النظر إلى أعراض الورم المخي الكاذب نجد أنها تؤثر على أجزاء المخ المختلفة، والجزء التي تؤثر عليه يؤدي إلى ظهور المشكلات أو الأعراض الخاصة به، ولكن أكثر ما يؤثر عليه الورم المخي الكاذب هو العصب البصري، لذلك نجد أن أعراض الورم المخي الكاذب المتعلقة بالرؤية كثيرة إلى حد ما، ومن المهم التعرف على أعراض الورم المخي الكاذب، لأنه يجب استشارة الطبيب فور ظهور أي من هذه الأعراض، ولا بد أن يعمل الطبيب على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، وذلك لتجنب الكثير من المضاعفات الخطيرة التي قد يُصاب بها المريض.

أسباب الورم المخي الكاذب

دعنا قبل حديثنا عن طرق علاج ارتفاع ضغط الدماغ أو علاج الورم المخي الكاذب نتعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بتلك المشكلة الصحية، فكما ذكرنا فإن الأسباب الفعلية للإصابة غير مفهومة تمامًا حتى الآن، ولكن تحدث المشكلة نتيجة تراكم السائل النخاعي داخل الجمجمة إما بسبب زيادة في إنتاج السائل أو صعوبة في تصريفه، وللعلم فإنه إذا استطعنا تحديد السبب في الإصابة فإن هذه الحالة سوف يُطلق عليها اسم ارتفاع ضغط المخ الثانوي بدلًا من الورم المخي الكاذب (مجهول السبب).

ولكن توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بهذه المشكلة، وهذه العوامل تشمل:

  • السمنة: حيث أن النساء في سن الإنجاب اللاتي يعانين من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالورم المخي الكاذب.
  • تناول بعض الأدوية: توجد بعض الأدوية التي تزيد من فرصة الإصابة بالورم المخي الكاذب، وهذه الأدوية منها الأدوية التي تحتوي على هرمون النمو، والمضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين، وتناول الكثير من فيتامين أ.
  • الإصابة ببعض الأمراض: توجد بعض الأمراض التي تزيد من فرصة الإصابة بالورم المخي الكاذب، وهذه الأمراض تشمل مرض أديسون، ومرض فقر الدم، واضطرابات تجلط الدم، وأمراض الكلى، والذئبة الحمراء، ومتلازمة تكيس المبايض، وتوقف التنفس أثناء النوم، ونقص نشاط الغدة الجار درقية.
  • وجود أوردة صغيرة: الأشخاص الذين لديهم أوردة صغيرة تصرف الدم بعيدًا عن الدماغ (الجيوب الوريدية) يكونون أكثر عرضة للإصابة بالورم المخي الكاذب.

علاج الورم المخي الكاذب

الهدف من علاج الورم المخي الكاذب هو:

  1. خفض الضغط داخل الجمجمة إلى المستويات الطبيعية.
  2. تحسين جودة حياة المريض من خلال تقليل الألم والأعراض المصاحبة.
  3. منع حدوث مضاعفات طويلة الأمد، مثل تلف العصب البصري وفقدان البصر الدائم؛ وذلك لأن في حالة إهمال العلاج، فإن الضغط يزداد على العصب البصري، وتبدأ قدرة المريض على الرؤية تقل، لدرجة أن بعض الحالات قد تُصاب بالعمى.

وتوجد العديد من طرق علاج الورم المخي الكاذب، وهذه الطرق تشمل:

  • علاج الورم المخي الكاذب بالأدوية والعلاج التحفظي

الطريقة الأولى لعلاج ارتفاع ضغط الدماغ هو استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الضغط داخل الدماغ، وهذه الأدوية تشمل:

  • أدوية علاج المياه الزرقاء: أول خيار لعلاج الورم المخي الكاذب هو دواء الأسيتازولاميد (Acetazolamide)، وهذا الدواء يساعد على تقليل إنتاج السائل النخاعي، وبالتالي فإنه يخفف الضغط داخل المخ.
  • مدرات البول: إذا لم يكن الأسيتازولاميد فعالًا بشكل كافٍ، يمكن إضافة دواء مدر للبول آخر لتخفيف ضغط المخ من خلال زيادة كمية البول التي يخرجها الجسم.
  • أدوية الصداع النصفي: يمكن استخدامها لعلاج الصداع الشديد المصاحب للورم المخي الكاذب.
  • المسكنات: حيث يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض.
  • البزل القطني: تكرار إجراء البزل القطني لإزالة الفائض من السائل النخاعي وتخفيف الضغط.
  • فقدان الوزن: الوصول إلى الوزن الصحي والالتزام بنمط غذائي صحي قد يساعدان في علاج الورم المخي الكاذب.
  • علاج الورم المخي الكاذب بالعمليات الجراحية

في حال عدم جدوى العلاجات غير الجراحية وتفاقم حالة المريض، يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية لتخفيف الضغط على العصب البصري أو داخل الدماغ، هناك عدة إجراءات جراحية متاحة لعلاج الورم المخي الكاذب، وتشمل:

  • إجراء فتحات في غمد العصب البصري (Optic nerve sheath fenestration): في هذه العملية يقوم الطبيب بإجراء فتحة في الغشاء الذي يُحيط بالعصب البصري، للسماح بتصريف السائل النخاعي، وتتحسن الرؤية أو تستقر في معظم الحالات، وبعض الحالات التي تخضع لهذه العملية في عين واحدة تشعر بالفائدة في كلتا العينين، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الجراحة ليست ناجحة دائمًا، ويمكن أن تؤثر على الرؤية.
  • تحويل السائل النخاعي: في هذه الجراحة المتبعة لعلاج الورم المخي الكاذب يضع الطبيب أنبوب رفيع في الدماغ أو الجزء السفلي من العمود الفقري، من أجل تصريف السائل النخاعي الزائد إلى البطن، وتمر التحويلة تحت الجلد، ولا يلجأ إليها الطبيب إلا في حالة فشل الطرق الأخرى، لأنها قد تتعرض للانسداد وقد تحتاج إلى جراحة أخرى لتعديلها، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى مثل الصداع الناتج عن الضغط المنخفض والالتهابات.
  • دعامة الجيوب الوريدية: تُعد هذه الطريقة من الطرق الجديدة نسبيًا لعلاج الورم المخي الكاذب، وفي هذه الطريقة يعمل الطبيب على وضع دعامة في أحد الأوردة الكبيرة، من أجل زيادة تدفق الدم فيه، ولكن تحتاج هذه الطريقة لمزيد من الدراسات من أجل تحديد الفوائد والأضرار الخاصة بها.

من المهم للغاية اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لعلاج الورم المخي الكاذب وذلك من أجل تقييم الحالة بدقة عالية، واختيار العلاج المناسب للحالة، وفي حالة الحاجة إلى العمليات الجراحية، فإنه يستطيع إجراؤها بكل سهولة وبدقة عالية.

علاج ارتفاع ضغط المخ بالاعشاب

بعد التعرف على طرق علاج الورم المخي الكاذب المختلفة، تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن علاج ارتفاع ضغط المخ بالاعشاب، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود أي أدلة علمية تثبت فعالية علاج ارتفاع ضغط المخ بالاعشاب، وأن كل الطرق الموجودة على الإنترنت ليس لها أي دليل علمي، ولذلك بدلًا من البحث عن علاج ارتفاع ضغط المخ بالاعشاب، يجب البحث عن العلاج الطبي الفعال الذي يصفه الطبيب المختص بعد تشخيص حالة المريض بدقة؛ لأن التأخير في العلاج قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة.

في النهاية، توجد العديد من الطرق الخاصة بعلاج الورم المخي الكاذب، ولكن من الضروري اختيار أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال من أجل اختيار الطريقة الأنسب لحالة المريض، لذلك إذا أردت التخلص من الورم المخي الكاذب بأفضل طريقة ممكنة، وتحصل على أفضل النتائج من العلاج، فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرف على كافة التفاصيل.

ما هي اعراض الورم الكاذب؟

تشمل الأعراض الصداع الشديد خلف العين، وضعف الرؤية أو فقدان الرؤية الجانبية، بجانب الغثيان والتقيؤ والدوخة، والرؤية المزدوجة، والشعور بآلام الرقبة أو الكتف أو الظهر.

كيف تعرف انك مصاب بورم في الدماغ؟

أعراض ورم في الدماغ قد تشمل الصداع الشديد، والتقيؤ، والتغيرات في الرؤية، ومع ذلك، يمكن أن تتباين الأعراض باختلاف الموقع والحجم، وقد يشمل الاكتشاف التصوير بالأشعة أو الرنين المغناطيسي.