علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة

علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة

علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة يمثل خياراً مهماً للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة المؤلمة والشائعة في العمود الفقري. الفتق الغضروفي يحدث عندما يتمزق الغضروف الذي يحيط بالديسك الفقري ويسبب ضغطاً على الأعصاب، مما يؤدي إلى ألم شديد وضعف في العضلا

علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة ـ طرق متعددة ونتائج مذهلة

تعد آلام الظهر من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي يواجهها العديد من الأشخاص في حياتهم اليومية، ويُعد الفتق الغضروفي أحد الأسباب الرئيسية لهذه الآلام، حيث يؤثر على جذور الأعصاب بشدة، وقد يتطور إلى حد الضغط المباشر على الحبل الشوكي، ونتيجة لذلك، يبحث الكثير من المرضى عن طرق علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة، سواء كان ذلك لتجنب المخاطر المرتبطة بالعمليات الجراحية، أو لتجنب فترة النقاهة الطويلة، أو لأسباب أخرى تتعلق بالمرضى وتفضيلاتهم الشخصية.

ويؤدي الفتق الغضروفي إلى العديد من الأعراض المزعجة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يُصيب أي جزء من العمود الفقري، ولكن أشهر مكان للإصابة هي الفقرات القطنية، لذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على طرق علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة، وأعراض الفتق القطني، وعلاج فتق الفقرات القطنية، وحقيقة علاج الفتق في الظهر بالأعشاب، وذلك مع الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الفتق الغضروفي؟

قبل الحديث عن علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة، دعنا نوضح المقصود بالفتق الغضروفي، حيث أن التفق الغضروفي هو الترجمة الحرفية لـكلمة (Disc Herniation) والمقصود به الانزلاق الغضروفي، ويضغط الفتق الغضروفي على جذور الأعصاب، ويؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة، ومن المهم علاج المشكلة قبل تفاقمها، لتفادي الكثير من المضاعفات الخطيرة.

أعراض الفتق القطني

ما يجعل المرضى يبحثون عن علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة هي الأعراض المزعجة المصاحبة لتلك المشكلة الصحية، ومن أشهر أعراض الفتق القطني هي آلام أسفل الظهر، وقد يمتد ذلك الألم على طول امتداد العصب المتأثر بسبب الفتق الغضروفي، لذلك غالبًا ما يشعر المريض بألم في الساقين وقد يصل الأمر إلى القدم، بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المريض بضعف في عضلات الساقين، ويصاحب ذلك شعور بالتنميل والوخز، وكل هذه الأعراض تبدأ بسيطة ثم تزداد سوءًا بمرور الوقت؛ مما يجعل البحث عن علاج فتق الفقرات القطنية ضروريًا وبأسرع وقت ممكن.

علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة

في بداية الحديث عن طرق العلاج، دعنا نوضح أن الطبيب يلجأ إلى طرق علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة في الحالات البسيطة أو المتوسطة، وهي الحالات التي يكون فيها قرص الغضروف لا يزال سليمًا، وأن الفتق لا يضغط بشدة على الحبل الشوكي، وبالحديث عن علاج فتق الفقرات القطنية نجد أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن اللجوء إليها، وهذه الطرق تشمل على ما يلي:

  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة في المنزل

يُمكن اتباع بعض النصائح في المنزل لتخفيف الأعراض، مثل الراحة لفترات قصيرة وتجنب الأنشطة الشاقة التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، لا سيما حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى ذلك، من المفيد ممارسة التمارين الخفيفة التي تعزز قوة عضلات الظهر، ويمكن أيضًا وضع كمادات ماء باردة أو ساخنة على مكان الإصابة لتسكين الألم، كما توجد بعض النصائح الأخرى التي تشمل الحفاظ على الوزن الصحي، وتناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن، وتجنب الجلوس لفترات طويلة خاصةً في الوضعيات الخاطئة.

  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة بالعلاج الدوائي

الطريقة الثانية لعلاج الفتق الغضروفي بدون جراحة هو العلاج الدوائي، وهذه الأدوية هدفها:

  1. تخفيف الألم الذي يشعر به المريض عن طريق الأدوية المسكنة للألم، أو مسكنات آلام الأعصاب.
  2. تخفيف الالتهاب عن طريق الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
  3. تخفيف الضغط على العمود الفقري عن طريق الأدوية الباسطة للعضلات.
  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة بالعلاج الطبيعي

الخطوة الثالثة لعلاج فتق الفقرات القطنية هو العلاج الطبيعي الذي يهدف إلى:

  1. تخفيف الضغط على العمود الفقري من خلال تمارين العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر.
  2. المساعدة في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض عن طريق تمارين وأجهزة تساعد في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.
  3. تعزيز الوظائف الحركية للجسم وتحسين التوازن والمرونة من خلال تدريبات العلاج الطبيعي.
  4. كذلك يُقدم المعالج الطبيعي للمريض معلومات ونصائح حول كيفية الوقاية من تفاقم الفتق الغضروفي، مثل تقنيات رفع الأشياء بطريقة صحيحة، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب الحركات المُجهدة.

يمكن استخدام العلاج الطبيعي والعلاج الدوائي بالتزامن مع بعضهما البعض، وذلك من أجل تحقيق استفادة أكبر منهما.

  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة عن طريق حقن الظهر

يهدف هذا العلاج إلى تقديم الراحة وتخفيف الألم عن طريق حقن مواد معينة (مسكنات الألم ومضادة للالتهابات مثل الستيرويدات) مباشرةً في حول جذور الأعصاب الملتهبة، وتُعد تقنية حقن الظهر طريقة فعّالة لتقليل التورم والتهيج في الأنسجة المحيطة بالفتق الغضروفي؛ مما يقلل من ضغطه على الأعصاب ويخفف من الألم المصاحب له.

  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة عن طريق التردد الحراري

هذه الطريقة تعالج الآلام التي يشعر بها المريض، وذلك عن طريق استخدام جهاز يولد درجات حرارة بترددات معينة، ويستخدم الطبيب هذه الحرارة من أجل إتلاف النهايات العصبية في المنطقة المُصابة، وتخفف هذه التقنية من شعور المريض بالآلام المصاحبة للفتق الغضروفي بصورة كبيرة، وتستمر فعالية هذه الطريقة لفترات طويلة.

  • علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة عن طريق الأشعة التداخلية

يمكن أيضًا علاج فتق الفقرات القطنية عن طريق تخفيف الضغط داخل الغضروف باستخدام الأشعة التداخلية، حيث تساعد هذه الأشعة الطبيب في الوصول إلى داخل الغضروف، ويتم ذلك عن طريق استخدام أحد الأجهزة مثل الليزر أو جهاز الشفط أو جهاز التبخير لإزالة جزء من الغضروف المنتفخ، وبالتالي تخفيف الضغط على جذور الأعصاب، وهذه الإجراءات تهدف إلى تقليل الألم وتحسين الوظيفة اليومية للمريض، وتعتبر جزءًا مهمًا من استراتيجية علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة.

يختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض، ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – من أجل تقييم الحالة بدقة، ثم اختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

علاج الفتق في الظهر بالأعشاب

بالرغم من انتشار البحث عن علاج الفتق في الظهر بالأعشاب عبر الإنترنت، إلا أنه من الضروري التأكيد على عدم وجود علاج فعال مثبت للفتق الغضروفي باستخدام الأعشاب، حيث لا توجد دراسات علمية تثبت فعالية هذه الطرق، وقد تؤدي محاولات العلاج بالأعشاب إلى تأخير المريض عن استشارة الطبيب وبدء تلقي العلاج المناسب، وهذا الأمر قد ينتج عنه تفاقم الحالة وزيادة خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، ولذا، من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج بديل، والالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب المختص لضمان الحصول على الرعاية الصحية الأمثل.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج الفتق الغضروفي بدون جراحة، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لتقييم الحالة بدقة واختيار الطريقة المناسبة، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

هل يشفي الفتق الغضروفي؟

نعم، توجد العديد من الطرق للعلاج منها العلاج التحفظي، والعلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالتردد الحراري، وحقن الظهر، والعلاج بالأشعة التداخلية، ويمكن اللجوء للعمليات الجراحية في حالة الحاجة إليها.

هل يشفي الانزلاق الغضروفي بدون جراحة؟

نعم، توجد بعض طرق العلاج غير الجراحية مثل العلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، والتردد الحراري، والأشعة التداخلية.