جراحات صمامات المخ

جراحات صمامات المخ

تُعد جراحات صمامات المخ ضرورية لعلاج حالات زيادة السائل الدماغي داخل تجاويف الدماغ، ويقوم الأستاذ الدكتور يسري الحميلي -استاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب بجامعة القاهرة- بإجراء خدمات جراحات صمامات المخ بكفاءة وخبرة عالية وذلك بفضل خبرته الواسعة في مجال جراحات المخ والأعصاب.

 يقدم أ. د. يسري أنور الحميلي رعاية شاملة ومتخصصة لمرضى الاستسقاء الدماغي، حيث يهدف هو وفريقه الطبي إلى تحقيق أفضل نتائج ممكنة للمرضى من خلال تقديم العناية الشخصية والتفاني في العمل، وفيما يلي التفاصيل.

جراحات صمامات المخ

إن جراحات صمامات المخ هي إجراءات جراحية تهدف إلى علاج زيادة السائل الدماغي (CSF) في تجاويف المخ فيما يعرف بالاستسقاء الدماغي. 

يقوم أ. د. يسري أنور الحميلي بتقديم هذه العملية بدقة واحترافية لمعالجة مشاكل زيادة السائل الدماغي وتحسين جودة حياة المرضى الذين يعانون منها. يتمتع أ. د. يسري بالخبرة الواسعة والمهارات الجراحية العالية التي تضمن النجاح في جراحات صمامات المخ وتحقيق أفضل النتائج للمرضى.

دواعي الخضوع لجراحات صمامات المخ

تتم جراحات صمامات المخ في حالات الاستسقاء الدماغي (Hydrocephalus) الذي يحدث عندما يكون هناك كمية زائدة من السائل الدماغي (CSF) في المخ والحبل الشوكي، مما يسبب زيادة ضغط الدماغ عن المعدل الطبيعي.

 يمكن أن يحدث الاستسقاء الدماغي لدى الأطفال منذ الولادة، أو يمكن أن يكون ناتجًا عن عيوب خلقية في العمود الفقري أو المخ. كما يمكن أن يحدث لدى كبار السن.

يسبب الاستسقاء الدماغي ضغطًا عاليًا على الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ وحدوث أضرار، لذا يجب إجراء جراحة الصمامات فور تشخيص الاستسقاء الدماغي. وقد يقترح الطبيب أنواعًا بديلة من الجراحات،

كيف تتم جرحات صمامات المخ؟

جراحة صمامات المخ (shunt) هي إجراء جراحي يتم في غرفة العمليات تحت التخدير العام، ويستغرق حوالي ساعة ونصف الساعة، يتم تمرير أنبوب من تجاويف الرأس إلى البطن لتصريف السائل الدماغي الزائد. ويتم الإجراء كما يلي:

  1. يقوم الجراح بعمل شق في الجلد خلف الأذن، ويتم عمل فتحة جراحية صغيرة في البطن.
  2. يتم حفر فتحة صغيرة في الجمجمة ثم يتم تمرير أحد أطراف القسطرة إلى تجويف في الدماغ، ويمكن أداء هذه الخطوة باستخدام جهاز تنظير يسمح للجراح برؤية داخل التجويف.
  3. يتم وضع قسطرة ثانية تحت الجلد خلف الأذن وتمتد عبر الرقبة والصدر وعادةً إلى منطقة البطن، ويتم تمرير القسطرة في المعدة باستخدام المنظار. يمكن أيضًا أن يقوم الطبيب بعمل بضع قطع جراحية صغيرة إضافية، على سبيل المثال في الرقبة أو بالقرب من العظم الترقوي، للمساعدة في تمرير القسطرة تحت الجلد.
  4. يتم وضع صمام تحت الجلد، عادةً خلف الأذن، ويتصل الصمام بكل من القسطرتين.
  5. عندما يزداد الضغط حول الدماغ، يفتح الصمام، ويصرف السائل الزائد عبر القسطرة إلى منطقة البطن أو الصدر. يساعد ذلك على خفض ضغط الدماغ الداخلي، ويسمح وجود خزان على الصمام بالضخ للصمام وجمع السائل الدماغي إذا لزم الأمر.
  6. ينقل الشخص إلى غرفة الإفاقة ثم يتم نقله إلى غرفة في المستشفى.
  7. يجري فريق الرعاية الطبية المعني برصد ومراقبة الحالة بعد العملية للتأكد من عدم وجود مضاعفات وضمان التعافي السليم للمريض.

ما بعد جراحة صمامات المخ؟

فيما يلي بعض النقاط لما بعد العملية:

  • قد يُطلب من الشخص الاستلقاء على مستوى الأفق لمدة تصل إلى 24 ساعة في المرة الأولى التي يتم فيها وضع التحويلة.
  • مدة البقاء في المستشفى تعتمد على سبب الحاجة إلى التحويلة، ويتم مراقبة الشخص بشكل وثيق من قبل فريق الرعاية الصحية.
  • يُعطى الشخص المحاليل عبر الوريد والمضادات الحيوية ومسكنات الألم حسب الحاجة.
  • يجب على الشخص اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية العناية بالتحويلة في المنزل، وقد تشمل هذه التعليمات تناول الأدوية والمضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى فيها.
  • يحتاج عادةً المصابون بالاستسقاء الدماغي إلى استخدام نظام التحويلة هذا لبقية حياتهم، ويتطلب ذلك المتابعة المنتظمة.

أفضل طبيب لجراحات صمامات المخ

يتمتع الأستاذ الدكتور يسري الحميلي -استاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب بجامعة القاهرة- بخبرة واسعة وتخصص عالي في جراحات صمامات المخ، مما يجعله الخيار الأمثل للمرضى الذين يحتاجون للعلاج فهو:

  1. يتسم بالدقة والمهارة في إجراء جراحات صمامات المخ، مع الحرص على سلامة وراحة المريض.
  2. يعتمد الدكتور يسري وفريقه على أحدث التقنيات الجراحية والأدوات المتطورة، مما يساهم في تحقيق نتائج ممتازة وسريعة.
  3. يهدف إلى تقديم العناية الشخصية والمتميزة لكل مريض، مع التركيز على تلبية احتياجاتهم الفردية وتوفير الراحة والاطمئنان خلال كافة مراحل العلاج.
  4. بفضل تجربته وخبرته الواسعة، يقدم الدكتور يسري حلاً فعّالاً لحالات الاستسقاء الدماغي، مما يساعد في تحسين جودة حياة المرضى وتخفيف معاناتهم.

للحصول على استشارة شخصية وتقييم متخصص لحالتك، لا تتردد في التواصل معنا لحجز موعد الآن، وبداية رحلتك نحو التعافي الآمن.