جراحات التمدد الشرياني

جراحات التمدد الشرياني

التمدد الشرياني هو عبارة عن انتفاخ الأوعية الدموية في المخ وعادةً يطلق عليه أم الدم، يحدث نتيجة وجود ضعف في جدار هذه الشرايين المخية، وبالرغم من أنه في بعض الحالات قد لا يتسبب في أعراض كثيرة للمصابين، إلا أنه أمر خطير جدًا حيث قد يتفاقم الأمر ويؤدي إلى تمزق الأوعية والذي يعني وجود نزيف داخلي الذي قد ينتهي به المطاف بحدوث سكتة دماغية، مما تدخل مبكر لعلاج فعال وسريع، وهنا يأتي دور جراحات التمدد الشرياني كاحد الخيارات العلاجية الفعالة، والتي تأتي على رأس خدماتنا في مركز أ. د. يسري أنور الحميلي – استاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب جامعة القاهرة- وإليكم التفاصيل.

أنواع التمدد الشرياني

قبل أن نتعرف على جراحات التمدد الشرياني، دعونا نأخذ جولة سريعة في التعرف على أنواع الإصابة به، إن التمدد الشرياني ليس له عمر محدد، حيث يُمكن أن يصيب الفرد في أي وقت خلال عمره، ويظهر التمدد الشرياني في صورة:

تمدد الأوعية الدموية الكيسي “Saccular aneurysm”

  • أكثر أنواع التمدد الشرياني انتشارًا، وهو عبارة عن كيس دائري مملوء بالدم يخرج من احد جوانب الشريان الرئيسي في الدماغ، ويطلق عليه تمدد الأوعية الدموية توتي الشكل، نظرًا لأنه يشبه شكل حبة التوت المتدلية من الغصن.

تمدد الأوعية الدموية المغزلي “Fusiform aneurysm”

  • يحدث هذا النوع من تمدد الأوعية تورم في جميع جوانب الشريان. 

تمدد الأوعية الدموية الفطري “Infected aneurysm”

  • يحدث هذا النوع من تمدد الأوعية الدموية نتيجة إصابة شرايين المخ بعدوى فطرية أو فيروسية، مما تتسبب في ضعف جدار الشريان فيحدث تورم له.

تشخيص التمدد الشرياني

يقوم الطبيب بتشخيص حالات التمدد الشرياني من خلال أحد الفحوصات والإجراءات التالية:

  • التصوير المقطعي المحوسب CT

هو فحص يعتمد على الأشعة السينية في التقاط صور على شكل شرائح ثنائية الأبعاد للدماغ، مما يستطيع الطبيب بالتعرف على حالة التمدد الشرياني الذي يعاني منه المصاب، وفي بعض الحالات قد يتضمن هذا الاختبار حقن صبغة لتسهيل رؤية تدفق الدم.

  • البزل الشوكي

 يستخدم هذا الاختبار عندما لا تظهر حالة الشرايين بشكل سليم في التصوير المقطعي المحوسب، فيخضع المريض إلى إجراء سحب السائل الدماغي النخاعي بواسطة إبرة البزل القطني، حتى يتم تحديد تشخيص الحالة بشكل أكثر دقة.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI

تساعد أشعة الرنين المغناطيسي في التقاط صور أكثر دقة للأوعية الدموية وذلك على هيئة صور ثنائية الأبعاد أم ثلاثية الأبعاد، ويكشف هذا النوع من الأشعة حجم التمدد وموقعه. 

  • تصوير الأوعية الدموية

يسمى هذا الإجراء بأنبوب القسطرة، وهو عبارة عن أنبوب دقيق مرن يتم وضعه في أحد الشرايين الكبيرة مرورًا من شرايين القلب إلى شرايين المخ، وتنتقل من خلاله صبغة مخصصة يتم حقنها داخل القسطرة لكي تصل إلى شرايين المخ، ويتم اللجوء إلى هذا النوع من الإجراءات عندما تفشل الاختبارات الأخرى في تشخيص الحالة بشكل دقيق.

جراحات التمدد الشرياني

يتطلب علاج التمدد الشرياني إجراء عملية جراحية لعلاج الأوعية الدموية المتمددة من داخل الشريان، وهناك العديد من التقنيات المختلفة لجراحات التمدد الشرياني، والتي يُمكن مناقشتها كما يلي:

جراحات التمدد الشرياني المفتوحة “التشبيك الجراحي”

يقصد بالجراحة المفتوحة الجراحات الأكثر توغلًا، وهي عبارة عن عملية جراحية مفتوحة تعمل على سد الأوعية الدموية المتمددة، حيث يقوم من خلالها الجراح بما يلي:

  1. إجراء شق في الجمجمة لكي يتمكن من الوصول إلى المنطقة المصابة.
  2. يقوم الجراح بتحديد الشريان الذي يعمل على تغذية هذا التورم.
  3. ومن ثم يقوم بتثبيت مشبك معدني صغير يعمل على منع وصول الدم إليه.
  4. يعالج الجراح هشاشة جدار الشريان لضمان تفاقم الإصابة، حتى لا يحدث تمزق في الشريان مرة أخرى.
  5. بعد ذلك يقوم الجراح بإعادة غلق الشريان مرة أخرى.
  6. يستغرق التعافي من جراحات التمدد الشرايين المفتوحة مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع، وتختلف المدة من حالة لأخرى حسب تعقيدها.

جراحات التمدد الشرياني المغلقة “العلاج داخل الأوعية”

وهي عبارة عن جراحات طفيفة التوغل، لذا تُعد هذه الجراحة أكثر آمانًا، حيث يقوم الجراح من خلال جراحات التمدد الشرياني المغلقة بإجراء شقوق صغيرة الحجم حتى يتمكن من إدخال أنبوب بلاستيكي صغير إلى شرايين المخ من شريان الفخذ ويعرف هذا الأنبوب باسم القسطرة، حتى يتمكن من وضع وشائع أو دعامات.

  • الوشائع هي عبارة عن لفائف بلاتينية على شكل حلزوني يتم وضعه داخل الأوعية الدموية المصابة بالتمدد حتى يحدث تجلط للدم وبالتالي يتم التخلص منه.
  • الدعامات هي عبارة عن أنبوب صغير يتم استخدامها حتى تعزز من منع تدفق الدم والتخلص من التمدد.

تحويل التدفق

يعتبر تحويل التدفق من أحدث جراحات التمدد الشرياني، حيث يعتمد الإجراء على تركيب دعامة في الأوعية الدموية المصابة بهدف تحويل الدم المتدفق بعيدًا عن الأوعية المتمددة مما يساعد ذلك في حمايتها من التمزق، ويتعافى المصاب، حيث بشكل عام تعمل الدعامة على تحفيز تكوين خلايا جديدة بهدف غلق الأوعية الدموية المتمددة، يتميز هذا الإجراء بأنه يُعد خيارًا مثاليًا في علاج حالات تمدد الشرايين الكبير الذي لا يصلح علاجه من خلال جراحات التمدد الشرياني الأخرى.

 

جميع خيارات جراحات التمدد الشرياني فعالة والهدف منها واحد، وبالرغم من ذلك إلا أن الخيار الأمثل للعلاج يتم تحديده من قبل الدكتور المعالج حسب عدة عوامل أهمها؛ حجم تمدد الأوعية الدموية ، وموقع التمدد، ومدى قابلية المريض للخضوع إلى الإجراء حسب حالته الصحية العامة، ومما لا شك فيه أن جراحات التمدد الشرياني من الجراحات الدقيقة والحساسة للغاية، مما يتطلب إجراؤها بواسطة أطباء وجراحين يتمتعون بخبرة وكفاءة ومهارة عالية.

علاج التمدد الشرياني الدوائي

بعد جراحات التمدد الشرياني بمختلف أنواعها، سواء كانت طفيفة أو كثيرة التوغل، يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية بهدف تجنب بعض المضاعفات والأعراض مثل؛ ضيق شرايين المخ، وتتضمن تلك الأدوية كلًا من:

  1. مضادات قنوات الكالسيوم

 وهي أدوية تهدف إلى تقليل انقباضات الأوعية الدموية مما تعزز من توسيعها لتجنب الإصابة بجلطات في المخ أو انخفاض حجم الدم المتدفق له.

  1. المسكنات الطبية

وذلك لتخفيف أعراض الألم التي قد يشعر بها المريض فيما بعد.

هناك بعض الحالات التي قد يتأثر مراكز الحركة أو الإدراك أو الكلام لديها، لذا قد ينصح الطبيب بالخضوع إلى علاج طبيعي وتأهيلي، وفي بعض الحالات الأخرى قد تعاني من وجود نوبات صرعية لذا قد يوصى الطبيب لها ببعض مضادات الصرع لتقليل النوبات أو الوقاية منها.

أفضل طبيب يقوم بجراحات التمدد الشرياني

يُعد أ. د. يسري أنور الحميلي – استاذ قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب جامعة القاهرة- أحد أفضل الأطباء المتخصصة في جراحات التمدد الشرياني، حيث يتمتع الدكتور بخبرة واسعة في هذا المجال، ويرجع ذلك إلى:

  1. يمتلك الطبيب بمركز مرموق له خبرة واسعة في العديد من جراحات المخ المختلفة وذلك بما يتضمن جراحات التمدد الشرياني.
  2. يعتمد الدكتور على أحدث التقنيات والمعدات التي تضمن إجراء جميع الجراحات بما في ذلك جراحات التمدد الشرياني بأفضل نتائج ممكنة لضمان سلامة المرضى.
  3. يوفر الدكتور رعاية طبية متكاملة بداية من التشخيص ومرورًا بمراحل العلاج والجراح حتى إتمام التعافي.
  4. يلتزم الطبيب بتطبيق كافة معايير التعقيم الموصى بها لحماية المرضى من الإصابة بالعدوى.

في الختام؛ إذا كنت تعاني من وجود تمدد في الشرايين؛ فيعد مركز الأستاذ الدكتور يسري أنور الحميلي، الخيار الأمثل لك، حيث نضمن لك أفضل رعاية ممكنة بداية من التشخيص الدقيق لتحديد النوع المناسب لحالتك من جراحات التمدد الشرياني وغيرها من جراحات المخ المختلفة، وذلك بأفضل النتائج وأعلى نسبة نجاح ممكنة، فقط اتصل بنا.