تكلفة عملية الغضروف في السعودية

تكلفة عملية الغضروف في السعودية

تكلفة عملية الغضروف في السعودية تختلف بأختلاف التقنيات المستخدمة والرعاية الطبية التي يحصل عليها المريض وقبل الحديث عن التكلفة سنوضح ان الانزلاق الغضروفي يُعد من أكثر المشكلات الصحية التي تُصيب العمود الفقري، مما يسبب آلامًا حادة خاصةً أسفل الظهر وعلى طول مسار الأعصاب المتضررة. يبحث العديد من المرضى عن علاج لهذه المشكلة، وتُعد العملية الجراحية حلاً نهائيًا لها. أحد الأسئلة الشائعة هو تكلفة عملية الغضروف في السعودية.

في هذا المقال، سنتعرف على تكلفة عملية الغضروف في السعودية، وكيفية إجراء العملية بالمنظار للفقرة الرابعة والخامسة، وبدائل العلاج غير الجراحي، مع الدكتور يسري الحميلي، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة القاهرة. تابعوا القراءة للنهاية.

 تكلفة عملية الغضروف في السعودية والعوامل المؤثر عليها

بشكل عام تتراوح تكلفة عملية الغضروف في السعودية من 15 إلى 20 ألف ريال سعودي، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يمكن تحديد تكلفة ثابتة لكل الحالات، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في السعودية، وهذه العوامل تشمل:

  • حالة المريض الصحية، ومدى شدة الأعراض التي يعاني منها.
  • مكان الإصابة سواء في الفقرات القطنية أم العنقية.
  • طريقة إجراء العملية سواء بالمنظار أو بالجراحة التقليدية.
  • تكلفة التخدير، والأدوات المستخدمة في إجراء عملية الغضروف.
  • خبرة ومهارة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون.
  • تكلفة الإقامة في المستشفى والتحاليل والأشعة قبل وبعد إجراء العملية.

كما تجدر الإشارة إلى أن تكلفة عملية الغضروف في السعودية تختلف عن تكلفة العملية في البلاد الأخرى، ولذلك يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي، وسيوضح لك فريقنا الطبي كافة التفاصيل الخاصة بتكلفة عملية الغضروف في السعودية.

أعراض الانزلاق الغضروفي

قبل الحديث عن العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الغضروف في السعودية، أو بديل عملية الغضروف، دعنا في البداية نتعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي، وكيف يؤثر الانزلاق الغضروفي على المريض؟

والانزلاق الغضروفي ينتج عن تمزق الغضروف المتواجد بين فقرات العمود الفقري؛ مما يؤدي إلى خروج جزء من النواة اللينة للغضروف من مكانها المعتاد، وهو ما يسبب ضغطًا على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري، وفي بعض الحالات على الحبل الشوكي، وهذا الأمر يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية، ولكن بدايةً يجب التنويه على أن الإصابة بالانزلاق الغضروفي قد تحدث في أي فقرة من فقرات العمود الفقري، ولكن الفقرات القطنية هي أشهر الأماكن عرضة للإصابة، ويأتي بعدها الفقرات العنقية، لذلك أغلب الأعراض التي نتحدث عنها ستكون في هذه الفقرات.

وأعراض الانزلاق الغضروفي تشمل:

  • الشعور بآلام حادة أسفل الظهر، أو في الرقبة أو في مكان الإصابة أيًا كان موقعها.
  • الشعور بامتداد الألم على طول الساق أو الذراع.
  • الشعور بوخز وتنميل في المناطق التي يغذيها العصب المنضغط.
  • بعض الحالات قد تُصاب بضعف في العضلات.
  • زيادة الألم بعد أداء بعض الحركات مثل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

هذه الأعراض المزعجة تبدأ بدرجة بسيطة، ولكن مع مرور الوقت وإهمال العلاج سواء العلاج الجراحي أو غير الجراحي، فإن حالة المريض تدهور أكثر وتزداد شدة الألم، وقد يُصاب المريض بالعديد من المُضاعفات، وهذه الأعراض هي ما تدفع المريض للبحث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية.

بديل عملية الغضروف

يعتقد الكثير من المرضى، خاصةً الذين يبحثون عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية، أن العلاج الوحيد لهذه المشكلة هو عن طريق عملية الغضروف، ولكن تجدر الإشارة، إلى أن غالبية الحالات قد لا تحتاج إلى تدخل جراحي من أجل العلاج، وقد يكون بديل عملية الغضروف أمرًا كافيًا في السيطرة على الأعراض المزعجة التي يشعر المريض، ولكن في البداية لابد من استشارة الطبيب المختص، وفى هذه الحالة فإن طبيب جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري هو التخصص الطبي المسؤول عن تشخيص وعلاج حالات الانزلاق الغضروفي.

وبديل عملية الغضروف هو مجموعة من الطرق العلاجية، التي يلجأ إليها الطبيب من أجل السيطرة على أعراض انزلاق الغضروف، بالإضافة إلى حماية المريض من تدهور حالته، وكذلك وقاية المريض من الحاجة إلى التدخل الجراحي، وبالحديث عن بديل عملية الغضروف سوف نجد الكثير من الطرق التي يمكن اللجوء إليها والتي من بينها:

  • علاج الغضروف في المنزل

عند الحديث عن بديل عملية الغضروف، فإن أول هذه الطرق هو علاج الغضروف في المنزل، وهذه الطريقة العلاجية تشتمل على عدة نصائح وإرشادات لتخفيف الأعراض ومنع تدهور الحالة، ومن هذه النصائح:

  • تجنب الأنشطة الشاقة التي قد تزيد من الضغط على العمود الفقري، والحصول على قسط كافي من الراحة.
  • وضع كمادات دافئة أو باردة على المنطقة المُصابة لمدة 20 دقيقة في كل مرة.
  • تناول مسكنات الألم الآمنة ـ التي لا تستلزم وصفة طبية ـ في حالة الحاجة إليها.
  • بعض التمارين اللطيفة مثل التمدد وتقوية عضلات الظهر يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة دون تغيير الوضعية، وتجنب الانحناء بشكل مفرط أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • التعرف على طريقة النوم الصحيحة لتخفيف الضغط على العمود الفقري، واستخدم وسادة لدعم أسفل الظهر عند النوم.
  •  استشارة الطبيب في حالة عدم تحسن الأعراض.

مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تنفيذ أي برنامج علاجي في المنزل للتأكد من أن الإجراءات المتخذة آمنة ومناسبة لحالة المريض.

  • العلاج الدوائي

يُعد العلاج الدوائي من أشهر الطرق المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي، ويشمل العلاج الدوائي للغضروف مسكنات الألم، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والأدوية الباسطة للعضلات، ومسكنات آلام الأعصاب، والأدوية الأفيونية في الحالات الشديدة، وقد يلجأ الطبيب إلى تقنية حقن العمود الفقري لتخفيف الألم والالتهابات.

  • العلاج الطبيعي

قبل البحث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية واللجوء إلى الجراحة، فإن الطبيب يفضل أن يلجأ إلى العلاج الطبيعي كخطوة أولى في علاج الانزلاق الغضروفي، إذ يعمل أخصائي العلاج الطبيعي على تقوية عضلات العمود الفقري وتحسين المرونة، وذلك من خلال توجيه المريض إلى مجموعة من التمارين الخاصة وتقنيات التمدد، وهذا العلاج يساعد في تقليل الضغط على العمود الفقري والتخفيف من شعور المريض بآلام الإنزلاق الغضروفي.

  • التردد الحراري

التردد الحراري يعد من أحدث التقنيات المتوفرة لعلاج آلام العمود الفقري، ويعد بديل عملية الغضروف في الحالات الخفيفة والمتوسطة، إذ يعمل الطبيب من خلاله على إتلاف النهايات العصبية الحسية، وبالتالي لا تصل إشارات الألم إلى المخ، ولا يشعر المريض بأعراض الانزلاق الغضروفي المزعجة، وقد تجنب تلك التقنية المريض الخضوع للجراحة والبحث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية.

يجب استشارة أفضل الأطباء عند البحث عن بديل عملية الغضروف مثل الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لاختيار الطريقة الأنسب لحالة المريض، وذلك للحصول على أفضل النتائج من العلاج.

التدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي

عند البحث عن عملية الغضروف، سوف تجد أن أشهر النتائج هي عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار، وذلك لأن الفقرات الرابعة والخامسة هي أشهر الفقرات المُعرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي، كما أن إجراء الجراحة بالمنظار يُعد أفضل بكثير من الجراحة التقليدية، ولكن قبل الحديث عن عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار، أو عملية الغضروف بشكل عام، دعنا نوضح أولًا لماذا نلجأ إلى عملية الغضروف، ومتى يجب على المريض البحث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية؟

وبشكل عام، توجد العديد من الحالات التي قد تستدعي اللجوء إلى التدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي، ومن هذه الحالات:

  • في حالات الانزلاق الغضروفي التي يقوم فيها الغضروف بالضغط مباشرة وبشدة على الحبل الشوكي.
  • في حالة عدم جدوى البدائل الطبية الغير جراحية في السيطرة على حالة المريض، قد تصبح العملية الجراحية الخيار الأمثل والضروري.
  • تدهور حالة المريض وزيادة شدة الآلام التي يشعر بها، خاصة إن كانت بشكل مستمر.
  • فقدان السيطرة على عمل المثانة البولية والأمعاء، وهذا الأمر يشير إلى أن تأثير الانزلاق الغضروفي على الأعصاب الشوكية كان كبيرًا.
  • صعوبة الحركة والذي يكون بسبب ضعف العضلات المتأثرة من ضغط الغضروف على جذور الأعصاب.

في هذه الحالة يجب على المريض البحث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية، بالإضافة إلى البحث عن المعلومات الأخرى المتعلقة بتلك الجراحة، وبالنسبة للجراحة فإنها تُجرى وفقًا للخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تخدير المريض سواء بالتخدير الكلي أو الموضعي تبعًا للطريقة المتبعة.
  2. إجراء شق جراحي كبير في منطقة الظهر ثم الوصول إلى مكان الإصابة في حالة الجراحة التقليدية، أو إجراء شقوق جراحية صغيرة إذا كانت الجراحة بالمنظار.
  3. من خلال الجراحة بالمنظار، يتم إدخال أنبوب رفيع مجهز بكاميرا صغيرة (منظار) وأدوات جراحية صغيرة عبر شق صغير في الجلد.
  4. يستخدم المنظار لتصوير منطقة الانزلاق الغضروفي وتحديد مكان الضغط على الأعصاب.
  5. إصلاح المشكلة سواء عن طريق استئصال الغضروف أو الصفيحة ثم تثبيت الفقرات أو تركيب غضروف صناعي.
  6. في النهاية يقوم الطبيب بإخراج الأدوات الجراحية والمنظار، ويقوم بإغلاق الشقوق من خلال الغرز الجراحية.
  7. يتم مراقبة المريض بعناية خلال فترة ما بعد العملية للتأكد من عدم وجود مضاعفات وضمان التعافي السليم.

عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار

قبل الحديث عن تكلفة عملية الغضروف في السعودية، دعنا نوضح لك أن عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار أفضل من إجرائها بالجراحة التقليدية، وذلك لأن المنظار له العديد من المميزات التي تشمل:

  • سهولة إجراء العملية.
  • عدم الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير، والاكتفاء بشقوق جراحية صغيرة للغاية.
  • تجنب الكثير من المضاعفات الخاصة بالجراحة التقليدية.
  • عدم إتلاف الأنسجة المحيطة.
  • التعافي السريع بعد العملية الجراحية.
  • العودة السريعة إلى ممارسة الأنشطة المعتادة.
  • النتائج الفعالة للغاية.

لكن عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار تحتاج إلى خبرة كبيرة من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة، ولذلك لا تتردد في اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور يسري الحميلي.

العوامل المؤثر على تكلفة عملية الغضروف في السعودية

بشكل عام تتراوح تكلفة عملية الغضروف في السعودية من 15 إلى 20 ألف ريال سعودي، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يمكن تحديد تكلفة ثابتة لكل الحالات، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في السعودية، وهذه العوامل تشمل:

  • حالة المريض الصحية، ومدى شدة الأعراض التي يعاني منها.
  • مكان الإصابة سواء في الفقرات القطنية أم العنقية.
  • طريقة إجراء العملية سواء بالمنظار أو بالجراحة التقليدية.
  • تكلفة التخدير، والأدوات المستخدمة في إجراء عملية الغضروف.
  • خبرة ومهارة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون.
  • تكلفة الإقامة في المستشفى والتحاليل والأشعة قبل وبعد إجراء العملية.

كما تجدر الإشارة إلى أن تكلفة عملية الغضروف في السعودية تختلف عن تكلفة العملية في البلاد الأخرى، ولذلك يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي، وسيوضح لك فريقنا الطبي كافة التفاصيل الخاصة بتكلفة عملية الغضروف في السعودية.

تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي

بعد التعرف على تكلفة عملية الغضروف في السعودية، دعنا نوضح أن تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي تختلف من حالة إلى أخرى، وذلك وفقًا للعديد من العوامل، والتي من بينها:

  • حجم وشدة انزلاق الغضروف حالة المريض.
  • المضاعفات التي ظهرت على المريض.
  • طريقة إجراء العملية الجراحية.
  • خبرة الطبيب المعالج.

لذلك يجب وضع كل هذه النقاط في عين الاعتبار عند البحث عن تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي.

في النهاية، بعد التعرف على العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الغضروف في السعودية، تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء بغض النظر عن التكلفة، وذلك لإجراء الجراحة بمنتهى الدقة، وتجنب المريض مضاعفات الجراحة؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور يسري الحميلي – دكتوراه في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وأستاذ في قسم جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب جامعة القاهرة – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

هل عمليه الغضروف ناجحه؟

تمتلك عملية الغضروف نسبة نجاح عالية، وتتجاوز حاجز الـ 80%، ولكن تجدر الإشارة إلى أن استخدام الطرق الحديثة مثل المنظار قد يزيد من نسبة نجاح العملية بشدة.

كم تستغرق عملية الغضروف بالمنظار؟

غالبًا ما تستغرق عملية الغضروف بالمنظار من 30 إلى 60 دقيقة، ولكن تختلف المدة من حالة إلى أخرى، وذلك اعتمادًا على العديد من العوامل، ومنها حالة المريض الصحية، ومدى كفاءة وخبرة ومهارة الطبيب المعالج.